الأمريكتين تسيطر على كورونا بقيود السفر والحجر الصحي

ضمن خططها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا حول العالم، قررت 14 دولة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، فرض عدد من قيود السفر بالإضافة إلى إجراءات وقائية مصاحبة وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، لمكافحة تفشي الفيروس في مختلف أنحاء العالم.

 

وجاءت إجراءات السفر التي اتخذتها تلك الدول في القارتين كالآتي:

 

1- الأرجنتين

أعلنت الأرجنتين، يوم 15 مارس، أنها ستغلق حدودها أمام جميع الأجانب الوافدين لمدة أسبوعين على الأقل، ولن ينطبق الحظر على المقيمين الدائمين القانونيين. وكذلك وقف جميع الرحلات الجوية من الولايات المتحدة وأوروبا ابتداء من يوم 16 مارس.

 

2- بوليفيا

في يوم 12 مارس، أعلنت رئيسة الدولة، جانين شونيز، وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى أوروبا، بالإضافة إلى فرض إجراءات رقابية صارمة على حدود البلاد. وقالت أن أي شخص يدخل سيخضع للفحص الطبي الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

 

3- كندا

في يوم 16 مارس، أعلن رئيس الوزراء الكندي منع دخول أي شخص غير كندي أو مقيم، باستثناء الطائرات والدبلوماسيين وأفراد الأسرة المباشرة من المواطنين الكنديين ومواطني الولايات المتحدة، وأنه ابتداء من 18 مارس، سيتم قصر قبول الرحلات الجوية الدولية على 4 مطارات كندية فقط، باستثناء الرحلات الداخلية والقادمة من الولايات المتحدة والمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وسان بيير وميكلون.

 

4- تشيلي

أعلنت الحكومة، في 16 مارس، غلق حدودها أمام جميع الأجانب ابتداء من 18 مارس حتى إشعار آخر، وفرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على المواطنين الشيليين العائدين إلى البلاد من مناطق بها عدد كبير من حالات الإصابة بالفيروس.

 

5- كولومبيا

أعلنت الحكومة في 13 مارس، أنها ستغلق المعابر الـ7 الحدودية مع فنزويلا، وبداية من يوم 16 مارس، منع دخول أي أجنبي زار أوروبا أو آسيا خلال الـ 14 يوم الماضية، على أن يخضع الكولومبيون العائدون من المناطق المتضررة للحجر الإلزامي لمدة 14 يوما.

 

6- كوستاريكا

قررت الحكومة في 16 مارس، غلق حدودها أمام جميع الأجانب القادمين اعتبار من 18 مارس، على أن يخضع مواطنو كوستاريكا والمقيمون الدائمون الذين يصلون إلى البلاد لحجر صحي إلزامي لمدة 14 يوما.

 

7- جمهورية الدومينيكان

تم إلغاء جميع الرحلات من ميلانو إلى الدومينيكان، وفقا لتصريحات سفارة الولايات المتحدة، ويجب على جميع المسافرين الذين يصلون إلى البلاد الإفصاح عن سجل سفرهم، وكذلك فرضت على القادمين من الصين أو إيطاليا، الخضوع إلى الحجر الصحي في المنزل، ومن المنتظر منع السفن السياحية القادمة من دخول الميناء.

 

8- الإكوادور

قررت الإكواردور، بداية من 16 مارس، منع دخول أي شخص عبر معابرها، بما في ذلك المواطنين والمقيمين، وذلك لمدة 21 يوما.

 

9- بيرو

أعلنت الحكومة، في 15 مارس، حالة الطوارئ وقررت غلق حدودها لمدة 15 يوما على الأقل، بدءا من يوم 16 مارس، وبالتالي إلغاء جميع الرحلات الدولية، وكذلك فرضت قيودا على السفر المحلي عبر المقاطعات.

 

10- الولايات المتحدة الأمريكية

في 11 مارس، منعت الولايات المتحدة دخول جميع الأجانب الذين زاروا الصين وإيران ومجموعة من الدول الأوروبية خلال الـ 14 يوما الماضية، فيما سيتم تطبيق الحظر على دول منطقة الشنجن ، وعلى الأجانب الذين يغادرون المملكة المتحدة وأيرلندا.

 

وكذلك قصرت دخول جميع المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين الذين كانوا في مناطق عالية الخطورة، على 13 مطار فقط في كل من ولايات، ماساتشوستس، إلينوي، تكساس، ميشيجان، هاواي، جورجيا، نيويورك، كاليفورنيا، فلوريدا، نيو جيرسي، كاليفورنيا، واشنطن، فرجينيا، وذلك بداية من 13 مارس. 

 

11- أوروغواي

في 15 مارس، أعلنت أوروجواي أنها وقف جميع الرحلات الجوية من أوروبا اعتبارا من 20 مارس، وقررت خضوع جميع الركاب القادمين من الصين وكوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وإيران وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، إلى الحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يوما.

 

12- فنزويلا

في يوم 12 مارس، قررت فنزويلا تعليق جميع الرحلات الجوية من كولومبيا والدول الأوروبية لمدة شهر على الأقل.

 

13- السلفادور

في يوم 11 مارس، أعلنت السلفادور منع دخول جميع الأجانب، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين والمقيمين الدائمين القانونيين.

 

14- جواتيمالا

أعلن رئيس جواتيمالا أليخاندرو جياماتي، يوم 16 مارس، أن البلاد ستقوم بإغلاق جميع حدودها لمدة 15 يوما.