تعرف على 12 دولة عربية وإفريقية تتحدى كورونا بالسيطرة على السفر

فرضت الدول في أنحاء العالم العربي وإفريقيا قيودا على السفر للحد من انتشار فيروس كورونا، من وقف الرحلات الجوية، وفرض حجر صحي على الوافدين، إلى الإغلاق التام للمطارات والمعابر الحدودية، وغيرها من الإجراءات الوقائية للسيطرة على تفشي الفيروس.

 

وفيما يلي كل الإجراءات المتعلقة بالسفر التي اتخذتها تلك الدول، والتي يتم تحديثها بشكل دوري تبعا لتطور الأحداث، وفقا للتصريحات الرسمية:

 

1- مصر

قررت الحكومة المصرية تعليق حركة الطيران الدولي في كافة المطارات المصرية بداية من ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 19 مارس، ويستمر حتى 31 مارس الجاري، على أن يستمر الطيران الداخلي، والشارتر فقط لإقلال الأجانب الذين يرغبون بالعودة إلى بلادهم.

 

2- المملكة العربية السعودية

في 16 مارس، بدأت حكومة المملكة العربية السعودية  تطبيق قرارها بوقف جميع الرحلات الدولية، الداخلية والخارجية، لمدة أسبوعين، قرار تعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى المملكة لمدة أسبوعين، واعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقرات وزارة الصحة أو من عزلوا أنفسهم في منازلهم.

 

3- الأردن

حتى يوم 17 مارس، تم تعليق جميع الرحلات الجوية وغلق المعابر الحدودية البرية والبحرية في الأردن، باستثناء حركة الشحن الجوي التجاري، وفقا للمسئولين، كما منعت دخول الأجانب الذين كانوا في الصين، لبنان، مصر، سوريا. إيران، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا أو كوريا الجنوبية خلال الـ 14 يوما الماضية قبل وصولهم إلى الأردن.

 

4- لبنان

قررت السلطات اللبنانية، يوم الأحد، إغلاق جميع المنافذ البحرية والبرية والجوية، اعتبارا من غدا الأربعاء 18 مارس، ولمدة 11 يوما، مع استثناء قوات بعثة الأمم المتحدة (يونيفيل) والبعثات الدبلوماسية وطائرات الشحن، كما سيتم السماح للبنانيين وعائلاتهم، والمقيمين بالعودة إلى لبنان، حتى تنفيذ القرار، على أن تكون نتيجة الفحص المخبري للفيروس الخاصة بهم سلبية.

 

5- الإمارات العربية المتحدة

قررت حكومة الإمارات وقف إصدار كل التأشيرات، بداية من الثلاثاء 17 مارس، مع استثناء حاملي الجوازات الدبلوماسية، والأشخاص الذين صدرت لهم تأشيرات قبل تاريخ نفاذ هذا القرار،، وذلك بشكل مؤقت حتى يتم تفعيل آلية للفحص الطبي في بلاد المغادرة كإجراء إضافي.

 

6- سلطنة عمان

في يوم 15 مارس، أعلنت سلطنة عمان، إغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام مواطني عمان، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، كما سيتم تطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إلى السلطنة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما في ذلك العمانيون.

 

7- المغرب

في يوم 14 مارس، أوقفت السلطات المغربية جميع رحلاتها إلى عدد من الدول الأوروبية والعربية والإفريقية المنتشر بها الفيروس، ولكن في يوم 16 مارس قررت وقف جميع الرحلات الجوية الدولية من وإلى أراضيها حتى إشعار آخر، وفقا لتصريحات وزارة الشئون الخارجية المغربية.

 

8- تونس

قررت الحكومة التونسية، يوم 16 مارس، إغلاق كل الحدود الجوية والبرية والبحرية للبلاد، بإستثناء الرحلات التجارية والشحن، فيما سيتم استخدام مطاراتها فقط في إجلاء مواطنيها أو إعادة السياح الأجانب المتواجدين بتونس، بالتنسيق مع السلطات المختصة، وأيضا إخضاع كل العائدين إلى إجراءات الحجر الصحي بمجرد وصولهم.

 

9- غانا

منعت غانا دخول جميع المسافرين الذين زاروا أي دولة سجلت 200 إصابة على الأقل، في آخر 14 يومًا، باستثناء المواطنين الغانيين والمقيمين الدائمين، وذلك اعتبارا من يوم 17 مارس، كما ستكون هناك فترة حجر صحي إلزامية لمدة 14 يوما لأي شخص يدخل البلاد، ووفقا لإرشادات السفر الصادرة عن الحكومة، سيتم عزل أي مسافر تظهر عليه أعراض الفيروس واختباره عند الوصول.

 

10- كينيا

في 15 مارس، أعلنت الحكومة الكينية تعليق دخول جميع المسافرين من الدول التي سجلت حالات كورونا لمدة 30 يوما، ونقلت نيويورك تايمز عن مسئولين على تويتر تصريحهم بأن المواطنين الكينيين فقط سيُسمح لهم بدخول البلاد، على أن يخضعوا إما للحجر الصحي الذاتي أو في منشأة تحددها الحكومة، ونصحت كل من وصلوا خلال الـ 14 يوما الماضية بأن يقوموا بالحجر الذاتي.

 

11- ناميبيا

في 14 مارس، أعلنت حكومة ناميبيا تعليق الرحلات الداخلية والخارجية من وإلى قطر وإثيوبيا وألمانيا لمدة 30 يوما.

 

12- جنوب أفريقيا

في 15 مارس، أعلن الرئيس رامافوسا حالة كارثة وطنية وأن جميع المسافرين الذين دخلوا جنوب إفريقيا من الدول عالية الخطورة منذ منتصف فبراير سيطلب منهم الخضوع للاختبار، كما سيتم رفض أي تأشيرة سفر لأي مسافر أجنبي زار دول عالية الخطورة خلال آخر 20 يوم، ومن المقرر إغلاق 35 من أصل 53 من موانئ الدخول البرية للبلاد، بالإضافة إلى اثنين من موانئها البحرية الثمانية.