وزارة الحج والعمرة: 30% من استفسارات المعتمرين لمصريين منذ وقف الموسم

كشفت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أن 30% من الاستفسارات التي تلقتها منذ قرار تعليق القدوم للعمرة مؤقتا كانت من مصر، والتي بلغ إجمالها حوالي 3109 مكالمة و1372 رسالة منذ يوم 27 فبراير.

 

وكانت الغالبية العظمى من المكالمات باللغة العربية بعدد 2750، وجاء 359 آخرين باللغة الإنجليزية، منها 2001 من خارج المملكة، ولم تقتصر الاستفسارات على المكالمات المباشرة، حيث تلقى المركز أيضا 1372 رسالة عن طريق البريد الإلكتروني و 1192 تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر". 

 

وأوضح المركز أن 30% من الاستفسارات جاءت من مصر، تلتها الجزائر بنسبة 16%، وباكستان بنسبة 15%، ثم الإمارات بـ 9%، والهند والسودان كلاهما بنسبة 4%، وكندا وبريطانيا كلاهما أيضا بنسبة 2%، وجاءت 18% من أماكن متفرقة حول أنحاء العالم.

 

وكانت أبرز الاستفسارات عن موعد فتح باب العمرة مرة أخرى، ومدة تعليق دخول المعتمرين، فيما استفسر آخرون عن ما إن كان سيتم تمديد مدة التأشيرات أم إعادة رسوم التأشيرات، وهل سيتم التعويض عن تكاليف السكن أم لا، وأيضا ما إذا كان سيتم تعليق الزيارة العائلية من عدمه.

وكانت السعودية خصصت خط ساخن خاص للرد استفسارات من حصلوا على تأشيرة العمرة ويرغبون في معرفة الإجراءات المتبعة يوم 27 فبراير، ودعتهم للتواصل معها عبر مركز خدمات المستفيدين، مؤكدة أن المركز يعمل على مدار الساعة من خلال الرقم 00966920002814، أو عبر البريد الإلكتروني mohcc@haj.gov.sa، أو hajcc@haj.gov.sa، بالإضافة إلى حساب المركز على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر".

 

وجاء ذلك بعد قرارها بتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا وحتى إشعار آخر ، ووقف دخول حاملي التأشيرات السياحية القادمين من دول يشكل فيروس كورونا خطرا فيها، كإجراء احترازي للوقاية من وصول فيروس كورونا إلى المملكة.