السعودية تصدر تعليمات جديدة للركاب المسافرين إلى المدينة المنورة

استكمالا للإجراءات الاحترازية التى اتخذتها السعودية فيما يخص عدم قبول تأشيرات العمرة، خلال الأيام القليلة الماضية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، أعلنت السعودية عن تعليمات جديدة خاصة بالركاب المسافرين إلى المدينة المنورة، على أن يتم تطبيقها على كل رحلات الطيران المتجهة إلى المدينة.

 

وجاءت التعليمات كالتالي:

1- لا يتم قبول الركاب حاملي التأشيرات السياحية على رحلات المدينة نهائيا حتى إشعار آخر.

2- لا يتم قبول ركاب حاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها على رحلات المدينة فى حال سفرهم أو دخولهم ترانزيت إلى إحدى البلاد أو المدن المذكورة خلال 14 يوم سابقة، وهي: الصين، تايوان، هونج كونج، ماكاو، إيران، إيطاليا، كوريا، اليابان، تايلاند، ماليزيا، اندونيسيا، باكستان، أفغانستان، العراق، الفلبين، سنغافورة، الهند، لبنان، سوريا، اليمن، أذربيجان، كازاخستان، الوزيكسان، الصومال، فيتنام.

 

يأتي ذلك بعد قرار السعودية، بتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وكذلك حاملي التأشيرات السياحية القادمين من دول يشكل فيروس كورونا خطرا فيها، بالإضافة إلى تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت، في ظل الاعتبارات الصحية الاستثنائية الخاصة بفيروس كورونا.

 

واستثنى القرار السعوديين الموجودين في الخارج حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومثلهم مواطنو دول مجلس التعاون الموجودين داخل المملكة حاليا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وكذلك الخليجيين الذين مضى على وجودهم بالسعودية 14 يوما متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

كما أكدت الحكومة السعودية متابعتها عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا وتداعياته بصورة مستمرة، وذلك حرصا من الحكومة على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية، وخاصة منظمة الصحة العالمية، في وقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

 

فيما خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية، خط ساخن للاستفسار عن الإجراءات المتبعة في حالة الحصول على التأشيرة مسبقا، ودعت كل المعتمرين للتواصل معها من خلال الرقم 00966920002814، أو عبر البريد الإلكتروني (mohcc@haj.gov.sa، أو hajcc@haj.gov.sa)، بالإضافة إلى حساب المركز على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر".