مصر ضيف شرف معرض بلجراد السياحي في صربيا 2020.. واجتماع تنسيقي للوفد المشارك

عقدت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، اجتماعا تنسيقيا مع أعضاء الوفد المصري المشارك في فعاليات الدورة الـ 42 لمعرض بلجراد الدولي للسياحة ITF، الذي سيعقد في الفترة من 20 وحتى 23 فبراير الجاري بالعاصمة الصربية بلجراد، حيث ستكون مصر دولة شريك وضيف شرف هذا العام.

 

جاء هذا الاجتماع في ضوء استعدادات وزارة السياحة والآثار للمشاركة في فعاليات هذا المعرض، ولمناقشة التحضيرات اللازمة قبل المشاركة، والذي حضره ممثلون عن غرفة الفنادق، وبعض شركات السياحة والطيران المشاركة في المعرض، وجمعية مسثمري البحر الأحمر، وممثلو هيئة تنشيط السياحة.

وخلال الاجتماع أكدت غادة شلبي على أهمية تضافر الجهود بين الوزارة وشركاء المهنة من قطاع السياحة بأكمله، لإظهار مصر بصورة مشرفة تليق بمكانتها الدولية وتراثها العريق أمام العالم، مشيرة إلى أهمية المشاركة في المعرض وخاصة كون مصر ضيف شرف المعرض هذا العام، مما يعد فرصة جيدة لبحث مزيد من التعاون السياحي المشترك بين البلدين، ودفع الحركة السياحية الوافدة من السوق الصربي باعتباره أحد الأسواق السياحية الواعدة، والتي شهدت مصر زيادة ملحوظة في أعداد السائحين الوافدين منها.

 

وأشادت النائبة بالدور الذي يقوم به السفير عمرو الجويلى سفير مصر لدى صربيا وتعاونه الفعال من أجل إنجاح المشاركة المصرية خلال المعرض، ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من صربيا إلى مصر، مؤكدة على أهمية خلق شغف لدى السائح الصريبي حول منتج السياحة الثقافية وربطه بالسياحة الشاطئية، التي يأتي من أجلها السائح الصريبي عند زيارة مصر.

 

وأكدت على أهمية تواجد جميع المشاركين بالجناح المصري في المعارض السياحية الدولية في جميع أيام انعقادها، مما يحقق تواجدا أكبر وأكثر فعالية لمصر دوليا.

 

ومن جانبهم، أشاد أعضاء الوفد المصري المشارك في المعرض بهذا الاجتماع الذي يعد بادرة غير مسبوقة للتنسيق معهم قبل المعرض، فضلا عن الأثر الإيجابي لوجود تمثيل أكبر من قبل الحكومة المصرية هذا العام.

 

وخلال الاجتماع تم تقديم بعض المقترحات التي تساهم فى زيادة السياحة الوافدة من السوق الصربي، خاصة في ظل كون هذا السوق له دور مركزي في وسط دول البلقان بمنطقة شرق أوروبا.

 

تجدر الإشارة الي أن معرض بلجراد الدولي للسياحة هو أكبر حدث سياحي في جنوب شرق أوروبا، وينعقد هذا العام تحت شعار "خطوة إلى الأمام".

 

ووفقا للإحصائيات السياحية، سجلت السياحة الوافدة من صربيا إلى مصر 55 ألف سائح خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2019، بارتفاع 53% عن نفس الفترة من 2018، وقضوا 507 ألف ليلة سياحية.