اليوم تطبيق شروط تأشيرة الشنجن الجديدة

أعلن موقع "Schengen Visa Info" أنه اعتبارا من اليوم الأحد، 2 فبراير 2020، ستبدأ جميع السفارات والقنصليات ومراكز التأشيرات المصرح لها منح تأشيرات شنجن في تطبيق قواعد التأشيرة الجديدة، والتي تتضمن زيادة رسوم التأشيرة بنسبة 33%.

 

وأوضح الموقع أنه وفقا للشروط الجديدة، سيتم تغيير عدد من القواعد المتعلقة بطلب التأشيرة في جميع دول العالم، وتشمل الآتي:

 

1- زيادة رسوم التأشيرة لجميع المتقدمين

سيحتاج المتقدمين الذين اعتادوا دفع 60 يورو إلى دفع 80 يورو، في حين يتعين على المتقدمين الذين دفعوا 35 يورو، دفع 40 يورو، وهذا يتضمن الأطفال وفئات أخرى ممن يستفيدون من دفع رسوم أقل.

 

وأرجع الاتحاد الأوروبي قرار زيادة الرسوم إلى أنها كانت من المفترض أن تصل إلى هذا المعدل إن تم مساواتها من البداية مع معدل التضخم العام على مستوى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2006، كما أشار إلى أنها رغم الزيادة ، تظل أقل بكثير من رسوم الدول الأخرى.

 

ونقل الموقع عن المفوضية الأوروبية أنه وفقا للمعايير الدولية فرسوم الـ 80 يورو مازالت بالفعل منخفضة مقارنة برسوم التأشيرات السياحة إلى دول أخرى مثل الولايات المتحدة التي تكلف 143 يورو، والصين التي تكلف 126 يورو، في حين يدفع المسافرين إلى أستراليا 90 يورو، فيما يتم تحصيل 146 يورو في نيوزيلندا، وتكلف التأشيرة إلى كندا 68 يورو، والهند 95 يورو، فيما تكلف تأشيرة المملكة المتحدة 112 يورو بداية من يناير 2020، "تجيب الأسئلة التي نشرتها المفوضية الأوروبية.

 

2- إتاحة توقيع نموذج طلب التأشيرة وإرسالها إلكترونيا

حيث أصدر الاتحاد الأوروبي تعليماته إلى الدول الأعضاء بالسماح لمقدمي الطلبات باستكمال وتقديم نماذج طلب التأشيرة إلكترونيا كلما أمكن ذلك، وهذا يعني أن المتقدمين سيكونوا قادرين أيضا على توقيع الطلبات إلكترونيا، وبالتالي يجب أن تعترف الدول الأعضاء بهذا التوقيع.

 

3- إتاحة التقديم قبل ستة أشهر من الرحلة

فيما تسمح الشروط الحالية بالتقديم على تأشيرة الشنجن قبل 3 شهور من موعد السفر، تتيح الشروط الجديدة إمكانية التقديم قبل 6 أشهر من موعد الرحلة إلى أي وجهة من منطقة الشنجن، بينما يمكن للبحارة العاملين بشكل مستمر تقديم طلبهم قبل 9 أشهر من وصولهم إلى أي ميناء شنجن.

 

4- إتاحة استعانة دول الشنجن بمصادر خارجية لاستخراج التأشيرة من كل بلد

تسمح الشروط الجديدة للدول الأعضاء في الشنغن بالتواجد في في كل بلد من خلال سفارتهم أو قنصليتهم أو دولة عضوة أخرى، بحيث لا يضطر المسافرون إلى الذهاب لدولة أخرى لتقديم طلب على التأشيرة حتى وإن اضطرت إلى الاستعانة بمصادر خارجية كاختيار ممثل آخر لها لاستقبال الطلب.

 

5- تقديم مزايا أكبر للمسافرين الدائمين الذين لديهم تاريخ تأشيرة إيجابي

من المنتظر أن يكون المسافرون الدائمون إلى مناطق الشنجن، سواء للعمل أو السياحة أو لأغراض أخرى قصيرة الأجل، المستفيد الأكبر من القواعد الجديدة لتأشيرة الشنجن، حيث سيتمكنون من الحصول على تأشيرة دخول متعددة صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات إن كان تاريخ تأشيراتهم إيجابي، على أن يستوفوا الشروط التالية:

 

- أن يكونوا استخدموا تأشيراتهم السابقة بشكل قانوني.

- أن يكون وضعهم الاقتصادي جيدا في بلدهم الأم.

- أن يكون لديهم نية حقيقية لمغادرة منطقة الشنجن قبل موعد انتهاء صلاحية تأشيراتهم.