تعرف على أكثر شركات الطيران أمانا عالميا في 2020‎

أطلق موقع AirlineRatings قائمته السنوية لأكثر شركات الطيران أمانا حول العالم، ومن بين أفضل 20 شركة حصلت "Qantasالأسترالية على لقب الأكثر أمانا على الإطلاق للعام السابع على التوالي.

 

ووفقا لموقع "CNN Travel"، حافظت شركة "Qantas" على لقب أكثر شركات الطيران أمانا منذ عام 2014 وحتى 2017، ولكن في عام 2018، لم يحدد موقع AirlineRatings فائزا واضحا وقرر منح جائزة مشتركة لأفضل 20 شركة طيران، ولكن في 2020 عادت "كانتاس" إلى القمة.

 

ويراقب الموقع سنويا 405 شركة طيران عالمية، ويتم تصنيفها وفقا لعدة عوامل أهمها عمليات التفتيش التي تجريها هيئات الطيران والحكومات، وسجلات حوادث الطيران، والحوادث الخطيرة، وكذلك عمر الأسطول، والمركز المالي، والتدريب التجريبي، والثقافة.

 

وقال جيفري توماس رئيس تحرير الموقع، الذي يتخذ من أستراليا مقرا له، إنهم لم يضعوا الحوادث البسيطة في الاعتبار، لأن جميع شركات الطيران لديها حوادث يوميا، أما الطريقة التي يتعامل بها طاقم الرحلة مع الحوادث هي التي تحدد شركة الطيران الجيدة من الشركة غير الآمنة.

 

وأشاد توماس بالابتكارات التي حققتها شركة "كانتاس" وخاصة نجاحها غير العادي في خدمة رحلاتها بين بيرث ولندن على طائرتها من طراز بوينج 787 دون توقف، وكذلك رحلاتها التجريبية الأخيرة بين لندن وسيدني، ونيويورك وسيدني، فيما طلبت الشركة 12 طائرة إيرباص A350 لتشغيلها دون توقف بين محطاتها الدولية.

 

وأضاف أن كانتاس شركة الطيران الرائدة التي كانت الأفضل تقريبا في كل عامل رئيسي بمجال السلامة التشغيلية على مدار الـ 60 عاما الماضية، ولم تسجل أي حالات وفاة على متن أسطولها منذ بداية عصر صناعة الطائرات.

 

فيما جاءت شركة "Air New Zealand" في المركز الثاني، واحتلت شركة "EVA Air" في تايوان المركز الثالث، وجاءت "طيران الاتحاد" بأبو ظبي في المركز الرابع، وضمت قائمة الـ 10 الأوائل كل من الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية السنغافورية، طيران الإمارات، خطوط ألاسكا الجوية، وشركة "كاثي باسيفيك"، وفيرجن أستراليا.

 

واكتملت قائمة الأفضل 20 شركة بكل من خطوط هاواي الجوية، "فيرجن أتلانتيك"، و"طيران تاب" البرتغالي، وخطوط "ساس"، والخطوط الملكية الأردنية، والسويسرية، و"فين إير"، وطيران "لوفتهانزا"، و"إير لينجوس"، و"كيه إل إم".

 

وكانت المفاجأة في خروج شركات بارزة من القائمة وهم الخطوط الجوية البريطانية، وطيران "ANA" الياباني، وخطوط الطيران الأمريكية، و"يونايتد"، رغم دخولهم ضمن أفضل 20 شركة في العام الماضي، وأيضا فشلت الخطوط الجوية اليابانية، و"دلتا" في دخول القائمة.

 

وقال توماس إن الخطوط الجوية البريطانية هبطت في التصنيف العالمي بسبب متوسط عمر الأسطول الذي كان 13.8 سنة، وعدد الحوادث التي لم تهدد حياة المسافرين ولكنها كانت كثيرة مقارنة بشركات الطيران المماثلة لها.

 

وأصدر الموقع أيضا قائمة بأكثر شركات الطيران أمانا من حيث الميزانية، وصنفها أبجديا بالتساوي وهم "Air Arabia"، "Flybe"، "Frontier"،"HK Express"، "IndiGo"، "Jetblue"، "Volaris، "Vueling"،"Westjet" ، "Wizz Air".