العناني يلتقي بمستثمري البحر الأحمر بالغردقة لمناقشة العقبات التي تواجه قطاع السياحة

في أولى جولاته خارج القاهرة بعد توليه حقيبة وزارة السياحة والآثار، قام الدكتور خالد العناني اليوم السبت بزيارة إلى مدينة الغردقة، حيث عقد اجتماعا موسعا مع 70 مستثمر سياحي، بحضور اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وذلك لمناقشة أحوال القطاع السياحي بالمحافظة، وبحث المشكلات التي تواجهه، وسبل التعاون بينهم وبين الوزارة خلال الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع كل من النائب محمد عبد المقصود وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، وأحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وحسام الشاعر رئيس غرفة الشركات السياحية، وماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وكامل أبو علي رئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر، وسامح حويدق نائب رئيس الجمعية، وتامر نبيل أمين عام الجمعية، بالإضافة إلى عدد من مستثمري وممثلي قطاع السياحة الخاص بمحافظة البحر الأحمر.

 

وخلال اللقاء أكد العناني أن الفترة القادمة ستشهد تعاونا وتنسيقا بين المحافظة والوزارة للنهوض بالقطاع السياحي بها، وحل مشاكل المستثمرين التي تعوق سير العمل في القطاع السياحي، مضيفا أنه سيتم عقد لقاءات دورية مع مستثمري القطاع السياحي الخاص.

 

ولفت العناني إلى زيارته للمدينة الأسبوع الماضي لتفقد الأعمال النهائية لمتحف الغردقة المقرر افتتاحه الشهر المقبل، والذي يعتبر أول متحف في مصر يتم إنشاؤه بالتعاون مع القطاع الخاص، معربا عن ترحيب الوزارة بكافة المبادرات من القطاع الخاص لإقامة المتاحف في المدن الشاطئية، أو إدارة الخدمات في المناطق الأثرية في مصر، أسوة بما تم في منطقة الأهرامات، حيث قام المجلس الأعلى للآثار في ديسمبر الماضي بتوقيع عقد لأول مرة لتقديم وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة مع شركة مصرية متخصصة في هذا المجال.

 

وأوضح العناني أنه سيقوم بزيارات عديدة خلال الفترة المقبلة للمحافظات السياحية المختلفة، لافتا إلى اتفاقه مع محافظ جنوب سيناء لزيارتها بعد احتفالات عيد الميلاد المجيد، للقاء مستثمري جنوب سيناء، كما سيقوم أيضا بزيارة محافظتي الأقصر وأسوان وباقي المحافظات تباعا للقاء مستثمري ومسئولي القطاع السياحي المصري.

 

واستعرض عدد من المستثمرين المشكلات التي تواجه قطاع الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر مع طرح مقترحات من جانبهم، حيث أشار كامل أبو علي إلى بعض العقبات ومقترحات لحلها، وأكد حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس إحدى المجموعات الفندقية على أهمية وجود جهة واحدة ليتعامل معها المستثمر السياحي لاستخراج التراخيص الخاصة بإنشاء الفنادق.

 

كما تطرق اللقاء إلى مشكلة غرفة الغوص والأنشطة البحرية مع الرسوم الجديدة التي فرضتها وزارة البيئة على أنشطة الغوص في مناطق المحميات الطبيعية، ووعد الوزير بعقد اجتماع الأسبوع الجاري مع وزيرة البيئة في حضور الاتحاد لمناقشة الأمر.

 

وقدم مستثمرو مرسى علم مقترحاتهم لتطوير المنطقة، والمشاكل التي تواجهها، ووعد وزير السياحة والآثار بزيارة لمدينة مرسى علم قريبا.