لوحة قناع توت عنخ آمون بأكواب القهوة في المتحف المصري الكبير تدخل موسوعة جينيس

شهد المتحف المصرى الكبير صباح اليوم السبت فعالية تسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة جينيس الرقمية لرسم لوحة لقناع الملك توت عنخ آمون باستخدام عدد 7260 كوبا للقهوة مصنوعة من الموزاييك كرمز للمحبة والترحيب.

حضر الفعالية غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، والدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، وطلال عمر المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

 

جاءت هذه الفعالية فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة السياحة والاثار للترويج للمتحف المصرى الكبير والتعريف به قبيل افتتاحه خلال الربع الأخير من عام 2020.

 

وفي هذا السياق، أعربت غادة شلبي عن سعادتها لحضور أول فعالية خاصة في ظل منصبها الجديد للاحتفال بيوم بتسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس، لما له من تأثير إيجابي على الترويج السياحي لمصر عالميا.

 

وقال الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار إن هذا الحدث يم استضافته بالمتحف المصري الكبير أضخم وأعرق مبنى حضاري ثقافي في العالم.

ومن جانبه، أوضح طلال عمر المدير الإقليمي لموسوعة جينيس للأرقام القياسية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن هذا الحدث يجمع بين عبق التاريخ وفن العمارة الحديثة المتمثله في مبني المتحف المصري الكبير، وعلى أنغام الهارب قام مجموعة من شباب المصريين خلال الفاعلية بتنفيذ تصميم قناع الملك توت عنخ آمون على مساحة 60 متر مربع، وذلك بالساحة المؤدية إلى منطقة المطاعم المفتوحة بالمتحف المصرى الكبير فى أجواء من الحماس والبهجة.

 

وانتهت الفعالية بقيام مؤسسة جينيس للأرقام القياسية بتسجيل هذا العمل الفني بالموسوعة لعام 2019 باسم مصر كلوحة فنية يتم تنفيذها بأكبر عدد من أكواب القهوة، كما قدم مجموعة الأطفال من ذوي الهمم عرض لبعض الأغاني الوطنية في حب مصر تماشيا مع الأهداف التربوية والاجتماعية للمتحف المصرى الكبير.

 

جدير بالذكر أنه سبق تسجيل لوحة للموناليزا باستخدام 3604 كوبا للقهوة بمدينة سيدني بأستراليا عام 2009، كما تم تسجيل لوحة أخرى نفذت بمدينة هونولولو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 باستخدام 5642 كوب قهوة.