فتح استيراد الأتوبيسات المستعملة يساعد على تطوير أسطول النقل السياحي

حسام الشاعر: التنسيق مع البرلمان لتطبيق قانون المرور والسماح بالمستعمل 4 سنوات

نادر عياد: الأسطول الحالي لا يلبي النمو المتلاحق.. وستخضع لفحص شامل قبل ترخيصها

ريم فوزي: المستثمر حريص على جودة المركبات حفاظا على أمواله وسمعته السياحية

 

تلقت غرفة شركات السياحة قرار وزيرة السياحة الدكتورة رانيا النشاط بالموافقة على طلب الغرفة بالسماح باستيراد الأتوبيسات المستعملة، بشرط ألا يتجاوز عمرها عام، بخلاف سنة الصنع، وذلك تفعيلا لما ورد بالمادة رقم 7 بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 77 لسنة 2005، لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد.

 

وفي هذا السياق، أكد حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة على أن تفعيل القرار والذي تم تجميده لسنوات بدون أسباب قانونية أو منطقية يعد خطوة على الطريق الصحيح لتطوير أسطول النقل السياحي في مصر، والذي كان ضمن قائمة أولويات مجلس إدارة الغرفة منذ توليه الدورة الحالية، حيث أصبح أسطول النقل لا يلبي النمو السياحي في مصر، ويمثل تهديدا لسمعة مصر السياحية لتراجعه الشديد.

 

وأشار إلى أن تحرك الغرفة سعى لتحقيق هدفين أساسيين، أولهما تفعيل قرار وزير الصناعة باستيراد الأتوبيسات السياحية بمرور سنة على الصنع، والثاني تطبيق قانون المرور الذي يسمح باستيراد السيارات المستعملة بشرط عدم مرور أكثر من 4 سنوات على سنة الصنع.

 

وأوضح الشاعر أن الغرفة تحركت على كل المحاور لتحقيق هذين الهدفين، وكانت هناك استجابة كبيرة من لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو صدقي، بالتنسيق والتواصل مع وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، حيث عقدت اللجنة عدة اجتماعات استدعت لها مسئولي عدة وزارات وهيئات منها الصناعة، والسياحة، والمالية، والجمارك، والضرائب، حتى تم تفعيل القرار، لافتا إلى أن هناك جهدا كبيرا وتعاونا وتنسيقا مع لجنة السياحة بالبرلمان لتفعيل الشق الخاص بقانون المرور وتطبيقه على السياحة في أسرع وقت.

 

ومن جانبه، قال نادر عياد رئيس لجنة النقل السياحي بالغرفة إن وزارة السياحة طلبت ضمانات باستمرار تميز قطاع النقل السياحي والتأثير الإيجابي للقرار، وأكد على أن الأتوبيسات المستوردة ستخضع لفحص شامل من قبل خبراء وزارتي الداخلية، والسياحة، وفي الإدارات المختلفة قبل الترخيص بما يضمن جودة الأتوبيسات المستوردة.

 

وكشف عياد أن هناك مطالب من شركات النقل السياحي بفتح المدة ليصبح استيراد الأتوبيسات المستعملة التي مر على تصنيعها 4 سنوات وليس سنة واحدة، ولا يوجد مانع قانوني أو فني أمام تحقيق هذا المطلب.

 

وشددت ريم فوزي نائب رئيس لجنة النقل السياحي على أنه لا مجال لأي تخوف من القرار الجديد، حيث إن المستثمر السياحي الأحرص على استيراد أتوبيسات بحالة ممتازة، حفاظا على أمواله، وسمعته السياحية، وتميزه بعمله في سوق منفتح يشهد منافسة عالية، مؤكدة على ترحيب القطاع السياحي بمراجعة وفحص الأتوبيسات في وزارتي الداخلية والسياحة، للتأكد من جودتها ورفع كفاءة النقل السياحي بمصر.