مطار شرم الشيخ الدولى الأسرع نموا في إفريقيا

كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة "روتيسونلاين" البريطانية أن مطار شرم الشيخ الدولي تصدر قائمة المطارات الأسرع نموا من حيث السعة في إفريقيا بالتزامن مع استمرار عودة حركة الطيران المباشرة إلى المدينة المصرية الساحرة.

 

ووفقا للتقرير فقد أظهرت البيانات الصادرة عن شركة "سابري ماركت إنتليجنس" العالمية لتحليل حركة السياحة والسفر أن المطار وهو ثالث أكثر المطارات ازدحاما في مصر، زاد من سعته بنسبة 28.9% هذا العام ليستقبل حتى 1.49 مليون مقعد مغادر، مقارنة بـ 1.16 مليون مقعد في عام 2018

 

وأرجعت ذلك إلى استئناف شركات الطيران مثل "Onur Air" و"AtlasGlobal" رحلاتها إلى شرم الشيخ خلال عام 2019، في حين زادت 4 شركات أخرى مثل "Air Cairo" و"Wind Rose Aviation" من سعتها السنوية بنسبة كبيرة، ومن المنتظر أن تستأنف شركات طيران أخرى مثل "TUI" رحلاتها من المملكة المتحدة إلى شرم الشيخ اعتبارا من فبراير 2020، بينما أشارت easyJet إلى أنها ستطلق عطلاتها الخاصة إلى هناك أيضا خلال العام المقبل.

 

وقال مارك هول، مدير تجربة المنتج والوجهة في "TUI" في المملكة المتحدة وإيرلندا، إن منتجعات شرم الشيخ كانت دائما وجهة شعبية للغاية وأن عودة الرحلات كانت استجابة لطلب العملاء.

 

واعتمدت الدراسة في تصنيفها للمطارات الأسرع نموا في إفريقيا على أساس نمو مقاعد المغادرة سنويا خلال عام 2019 مقارنة بعام 2018، ووفقا للبيانات المقدمة من شركة الأبحاث "OAG Schedules Analyzer" فقد تعدت جميع المطارات المدرجة في القائمة أكثر من مليون مقعد.

 

وجاء في المركز الثاني في القائمة مطار مراكش الدولى بالمغرب بمجموع 3.91 مليون مقعد هذا العام وزيادة 22.6% خلال العام الحالى.

 

 واحتل مطار الغردقة الدولي المركز الثالث مع نمو بنسبة 2.3% في 2019 وذلك نظرا لموقعها المتميز على ساحل البحر الأحمر وشهرتها العالمية بممارسة الغوص، كما استفادت من توجيه المملكة المتحدة طيرانها إلى هناك بدلا من شرم الشيخ خلال السنوات الأخيرة، فيما شملت أسواق أخرى مثل أوكرانيا وتركيا وألمانيا وسويسرا.

 

وفي المركز الرابع كان مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي المغربي مع زيادة بنسبة 9.6% لتستوعب حتى 7.33 مليون، واستكمل الـ5 الأوائل في القائمة مطار "أكرا في كوتوكا" الدولي بغانا بنسبة 8.8% خلال 2019، وهو مصمم لاستضافة 5 مليون مسافر سنويا.

 

وجاءت المراكز الـ10 الأولى الأسرع نموا في إفريقيا من خلال مقاعد المغادرة (2018 مقابل 2019) كالآتي: