وزيرة السياحة تبحث مع نظيرتها البلغارية ترويج المقصد المصري وتفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع نظيرتها البلغارية نيكولينا أنجلكوفا، على هامش المشاركة في بورصة لندن السياحية الدولية WTM 2019، التي تختتم فعالياتها غدا،  وخلال الاجتماع تبادل الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والعمل على تطويرها، وخاصة من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقعيها في مايو الماضي للتعاون بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية، بهدف تعزيز التعاون في مجال السياحة خلال الفترة المقبلة.

 

كما تم مناقشة سبل تفعيل بنود مذكرة التفاهم والتي من بينها التعاون في تطوير منتجات سياحية مشتركة في مجالات السياحة الثقافية، والشاطئية، وسياحة المهرجانات، وسياحة الطعام (الطهي)، وغيرها من الأنماط السياحية.

 

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على قيام وزيرة السياحة البلغارية بزيارة مصر خلال الأيام المقبلة على رأس وفد من القطاع الخاص البلغاري، للعمل على تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانين، ومناقشة سبل الترويج السياحي لمصر داخل بلغاريا، لإبراز تنوع وغنى المنتجات والأنماط السياحية المصرية المختلفة وتعريف الشعب البلغاري بها.

 

وتجدر الإشارة إلى أن بنود مذكرة التفاهم تتضمن أيضا تبادل الطرفين المعلومات المتعلقة بتنظيم الأحداث الدولية والمشاركة فيها، بهدف الترويج لمنتجاتهم السياحية، مثل المعارض والمؤتمرات السياحية السنوية واسعة النطاق التي يتم تنظيمها في كلا البلدين.

 

كما تم الاتفاق بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية على التعاون في عدد من المجالات، من بينها تطوير البنية التحتية السياحية في البلدين من خلال تبادل منهجي للمعرفة والخبرات ذات الصلة في هذا القطاع، وذلك فقا للقواعد والقوانين في كلا البلدين.

 

وكذلك تبادل أفضل الممارسات فيما يتعلق بأنشطة السياحة المستدامة، آخذا في الاعتبار جميع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة، إضافة إلى تبادل المعلومات فيما يتعلق بأساليب تطوير الأنشطة السياحية التي تهدف إلى جذب السائحين من الأسواق البعيدة، مثل الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، الهند، أستراليا، والأمريكتين، وذلك وفقا للقواعد والقوانين في كلا البلدين.

 

وسوف تساهم مذكرة التفاهم في تعزيز تنفيذ الإجراءات اللازمة لدعم التعاون في قطاع السياحة بين البلدين، وتعزيز تدفقات الحركة السياحية من دول أخرى على أساس شروط متفق عليها مسبقا، بعد التنسيق مع السلطات المختصة، وكذلك تبادل الخبرات في مجال تخطيط وتنفيذ المشروعات السياحية، وكذلك تبادل المعلومات حول الاستثمارات الممكنة التي يمكن أن تسهم في تطوير السوق السياحي، وتنفيذ المبادرات التي تهدف إلى تطوير المنتجات المتعلقة بالسياحة الثقافية، وتيسير إجراءات التأشيرة السياحية بين البلدين، علاوة على تبادل الخبرات ومبادرات بناء القدرات والمعلومات الأخرى ذات الصلة لتعزيز تنمية قطاع السياحة.