المشاط تبحث مع وزير البيئة الإماراتي تنمية السياحة المستدامة ومبادرة الحفاظ على النيل

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مع الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة البيئية، وتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

 

جاء ذلك على هامش مشاركة وزيرة السياحة في قمة منتدى الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة، التي عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر الجاري بولاية نيويورك.

 

وخلال اللقاء تحدثت الدكتورة رانيا المشاط عن ضرورة الاهتمام بالسياحة الخضراء والحفاظ على البيئة، مشيرة إلى أن الوزارة تتبنى مبدأ التحول التدريجي لقطاع السياحة نحو ممارسات أكثر صداقة للبيئة بما يساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية.

 

وأضافت أن المحور الخامس في برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة والخاص بمواكبة الاتجاهات الحديثة عالميا، من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة، من خلال تفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية، مؤكدة على أن خطة الوزارة تضع على رأس أولوياتها تحقيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة وربطها بقطاع السياحة.

 

وتطرق اللقاء إلى تعاون مصر مع دولة الإمارات من خلال مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتنظيف المسطحات المائية، وذلك للحفاظ على مياه نهر النيل، بما يساهم في تعزيز التنمية المستدامة.

 

وتم الاتفاق على أن تقوم الحكومة المصرية بدراسة هذه المبادرة مع الجانب الإماراتي، من خلال تشكيل مجموعة عمل من وزارات السياحة، والبيئة، والري والموارد المائية، لمعرفة أحدث التقنيات اللازمة لتنظيف مياه النيل بتكنولوجيا متطورة حفاظا على مياهه.

 

وأشارت إلى أن ذلك يتفق مع الهدف رقم 14 من أهداف التنمية المستدامة "الحياة تحت الماء"، والذي يرتكز على الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية.

 

وفي سياق متصل، أكدت على أهمية السياحة النيلية التي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي حيث تقدم للسائح تجربة فريدة لا تتكرر في أنحاء كثيرة من العالم، مما يساهم في تنوع المنتج السياحي المصري.

 

ومن جانبه، استعرض وزير البيئة الإماراتي عن تجربة دولة الإمارات مع تحول الطاقة، واستخدام الطاقة النظيفة في الكثير من المشروعات، مشيرا إلى توجه الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.