القاهرة تتصدر 23 مدينة فرضت عظمتها التاريخية على العالم بقائمة CNN

لم تتمكن كثير من المدن حول العالم من الجمع بين الماضي والحاضر بسلاسة إبداعية أبرزت مكانتها التاريخية، مثل المدن التي دخلت قائمة "سي إن إن" "CNNكأفضل المدن القديمة التي احتفظت بعظمتها رغم التحديات، والتي تضمنت 23 مدينة استحقت مكانتها كوجهة سياحية مثيرة للاهتمام، بعد تمكنها من الجمع بين لمحات الماضي، والإبداع الإنساني لخلق العجائب.

 

وكانت قاهرة المعز في مقدمة القائمة مع تاريخها العريق الذي يرجع إلى أكثر من 1000 عام، وضمها لواحدة من أقدم جامعات العالم، علاوة على تراث غني بالفن الإسلامي والكنوز القبطية، إلى جانب أهرامات الجيزة التي تعود إلى نحو 4500 عاما، وشوارع القاهرة القديمة الغنية بالكنوز الثقافية.

 

ومن بين المدن العربية، جاءت مدينة بترا بالأردن التي تجمع بين البحر الميت، والبحر الأحمر، واستطاع حكام المملكة النبطية من حفر عظمتهم الثقافية من خلال نحت مباني رائعة في منحدراتها الحجرية المكونة من الرمل الأحمر في عام 300 قبل الميلاد.

 

وضمت القائمة أيضا مدينة نمرود بالعراق، التي اكتسبت شهرتها من كونها عاصمة آشور، الإمبراطورية الأولى في العالم، والتي تكونت في عام 880 قبل الميلاد، كما كشفت حفريات أخرى ظهرت في أربعينيات القرن الماضي عن مدينة هائلة ذات قصور ضخمة ومعابد لآلهة الحرب والكتابة.

 

ولم تغفل القائمة مدينة روما الإيطالية، مع وجود ملعب تاريخي وهو "الكولوسيوم"، الذي تم إنشاؤه منذ نحو 2000 عام، لاستضافة مسابقات دموية حتى الموت بين المصارعين، وكان يحضرها الإمبراطور وسط 50 ألف متفرج.

 

وكان لإسطنبول مكانة هامة نظرا لامتدادها بين قارتي آسيا وأوروبا، وتاريخها الحافل بالإمبراطوريات المتعاقبة من البيزنطية إلى القسطنطينية إلى تركيا الحديثة، وهو التراث التي تمكنت إسطنبول صنع هويتها الفريدة من خلاله.

 

ومن بين المدن أيضا التي شملتها القائمة، بيرسيبوليس الإيرانية، وبكين بتاريخها الذي يبلغ نحو 3 آلاف عام، صنعت خلاله تراثا غنيا من الفن والعمارة والتعليم، بالإضافة إلى زيمبابوي الكبرى، وأنجكور وات بكمبوديا، وباجان بميانمار، وتيكال في غواتيمالا، وكيوتو باليابان، وتمبكتو بمالي، وماتشو بيتشو في بيرو.

 

وأيضا أثينا التي تمكنت من خلق طرقا رائعة لدمج الحضارة المدنية وآثارها القديمة المشهورة، ومدينتي إلورا ومادوراي بالهند، وشيان بالصين وبفرتي بوينت في لويزيانا، ومدينة بوروبودور بإندونيسيا، وتاخت باي بباكستان، وستونهنج في إنجلترا، وجوندر في إثيوبيا.