وزيرة السياحة: إعلان المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق نهاية أغسطس المقبل ومنح المنشآت فترة لتوفيق أوضاعها

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع الخبير الدولي بمنظمة السياحة العالمية، آلان فيوتري، لمتابعة خطوات تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية، والذي استعانت به الوزارة لمراجعة هذه المنظومة، والتي لم تشهد أي تحديث منذ عام 2006، وذلك لتتواكب مع المعايير الدولية.

 

وناقش الاجتماع المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق، حيث استعرض خبير منظمة السياحة العالمية ما تم إنجازه منذ بدء العمل على هذه المنظومة وحتى الآن، ويشمل مصفوفة المعايير الجديدة التي وضعت في هذه المنظومة ودرجات نجوميتها المختلفة (3 – 4 - 5 نجوم)، وكذلك وفقا لأنواع الفنادق (ثابت - عائم – بيئي).

 

وأوضح فيوتري أنه سيتم تطبيق هذه المنظومة بشكل تكنولوجي حديث، باستخدام الألواح الإلكترونية Tablets، ونظام تشغيل خاص بها، مضيفا أنه تم عقد عدة برامج لتدريب وتأهيل مفتشي وزارة السياحة على المنظومة الجديدة.

 

وأشار إلى أنه تم تأهيل 23 مفتشا من قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بوزارة السياحة على المنظومة الجديدة، وتأهيل 6 مدربين TOT لضمان استمرارية التأهيل والتطوير.

 

ومن جانبها، صرحت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بأنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالمعايير الجديدة لتصنيف الفنادق بنهاية شهر أغسطس المقبل، مؤكدة على أن مشروع تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية يعتبر حجر الأساس في تحسين جودة المنتج السياحي المصري، ووضع مصر في مكانة تنافسية على خريطة السياحة العالمية.

ولفتت إلى أهمية تضمين الضوابط الخاصة بأنماط الإقامة السياحية الجديدة ضمن هذه المعايير، مثل سياحة المخيمات الثابتة والمتحركة Camps، والفنادق البيئية بما يضمن تطبيقها للبعد البيئي ويساهم في حماية الموروثات الطبيعية والتراثية، وهو ما يأتي في إطار تطبيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة وربطها بقطاعي السياحة والبيئة.

 

وأضافت أنه يجب مراعاة الضوابط المنظمة لسكن العاملين بهذه الفنادق بحيث تكون ملائمة لطبيعة العمل، وتوفر كافة سبل الراحة والأمان بها، مشيرة إلى أنه سيكون هناك ملحق خاص عن ضوابط سكن العاملين في المعايير الجديدة.

 

وقالت المشاط إنه سيتم منح كافة الفنادق فترة لتوفيق أوضاعها وفق معايير التصنيف الجديدة، مما يجعلها في وضع تنافسي مع الفنادق العالمية، ويعود بالفائدة على قطاع السياحة بشكل عام.

 

وفي سياق متصل، أشار خبير منظمة السياحة العالمية إلى أنه تم إدراج لأول مرة بند لقياس جودة الخدمة المقدمة بالفنادق، مما يكون مؤشرا على مدى كفاءة العاملين والتزام الفنادق بالتدريب والتأهيل المستمر للعاملين، مشيرا إلى تفعيل نظام "النزيل الخفي" "Mystery Guestالذي يقوم بزيارة الفندق للتفتيش عليه دون معرفة إدارته.

 

حضر الاجتماع كل من أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، والدكتورة سها سهجت مستشارة الوزيرة لشئون التدريب، وعبد الفتاح العاصي رئيس قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بالوزارة، وبعض مفتشي قطاع الرقابة على الفنادق بالوزارة، الذين كانوا ضمن فريق العمل المكلف بهذا الملف.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة قامت بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بوضع الشروط المرجعية لاختيار هذا الخبير وتحديد مهامه (TOR)، وتم التنسيق مع منظمة السياحة العالمية لترشيح خبير دولي في هذا المجال.