تراجع جواز السفر الروسي في تصنيف سهولة الحصول على التأشيرة عالميا خلال 3 شهور

تراجع ترتيب جواز السفر الروسي عالميا 4 مراكز خلال 3 أشهر في تصنيف الدول التي يتمتع مواطنوها بأكبر قدر من حرية السفر إلى الخارج، وفقا لتصنيف قوة جواز السفر خلال الربع الأول من عام 2019.

 

ووفقا لصحيفة "موسكو تايم"، أن روسيا جاءت بالمركز 47 في تصنيف شركة هينلي وشركاه لتخطيط الإقامة والجنسية لمؤشر (يناير- مارس 2019)، ليتيح لهم السفر إلى 118 وجهة، في حين اشتركت روسيا مع البوسنة والهرسك في المركز 51 وفقا لمؤشر (إبريل- يونيو)، حيث يمكن الآن لحاملي جوازات سفر البلدين الذهاب إلى 116 وجهة بدون تأشيرة، أو بالحصول على التأشيرة عند الوصول.

 

وذكرت صحيفة "كوميرسانت بيزنس ديلي" الروسية، أن روسيا تراجعت في التصنيف لأن جيبوتي وبنين يطالبان الروس الآن بالحصول على تأشيرات إلكترونية، بدلا من التأشيرات عند الوصول.

 

ومن ناحية أخرى، حافظت روسيا على المركز الثالث بين دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، لتأتي بعد أوكرانيا التي يتيح جواز سفرها 126 وجهة، ثم مولدوفا بـ 119 دولة.

 

فيما تشترك كل من اليابان وسنغافورة في المركز الأول الذي يتيح 189 وجهة لحاملي جوازات سفرهم بدون تأشيرة أو عند الوصول، وجاءت سوريا والعراق وأفغانستان في آخر 3 مراكز، بـ 29، و27، و25 وجهة على الترتيب.

 

والجدير بالذكر أن شركة هينلي تصدر تصنيفا دوريا لقياس قوة 199 جواز سفر مختلفا لدخول 227 دولة، بناء على توافر التأشيرة المجانية، أو الحصول على التأشيرة عند الوصول.