ماذا تعرف عن رحلات الطيران الجديدة بين القاهرة والعقبة التي انطلقت أمس؟

 

كتب- أكرم مدحت

 

انطلقت أمس الجمعة أولى رحلات الطيران المنتظمة بين القاهرة ومدينة العقبة في الأردن، وذلك من خلال طائرة شركة الخدمات البترولية PAS، والتي تم الإعلان عنها خلال شهر مارس الماضي.

 

وفي هذا السياق، أكد معتز صدقي مدير عام شركة ترافكو هوليدايز الوكيل العام لشركة PAS، على أهمية تشغيل هذا الخط لأنه سيخدم رحلات الحج والعمرة، والتجارة بين البلدين، فضلا عن إمكانية الترويج لبرامج سياحية تنشط الحركة على مدينة طابا الأقرب إلى العقبة، إلى جانب دهب وشرم الشيخ، وبترا في الأردن.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "ترافل يلا نيوز" أن سعر التذكرة مناسب جدا ومنافس حيث يتراوح للاتجاه الواحد بين 1600 و2200 جنيه، وتنطلق رحلة أسبوعية يوم الجمعة الساعة 4 عصرا من مطار القاهرة إلى مطار العقبة في الأردن، وتبلغ مدة الرحلة 50 دقيقة، ما تؤدي إلى سهولة السفر إلى طابا أيضا حيث يمكن استخدام المعدية بخليج العقبة لمدة 20 دقيقة فقط، وخاصة أن الأردن لا تحتاج إلى تأشيرة، بدلا من الوصول للعاصمة عمان.

 

وتابع إن دخول الحدود الأردنية يتطلب الموافقة الأمنية من الجهات المعنية في مصر، وذلك في حالة أن الفئة العمرية للمسافرين أقل من 45 عاما، باستثناء العاملين بالقطاع الحكومي، أو شركات السياحة، أو لديهم تأشيرة سارية لدولة أوروبية، أو للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضح أن تشغيل هذا الخط منتظم، من خلال طائرة حديثة تابعة لشركة الخدمات البترولية PAS، من طراز CRJ-900، بسعة 89 مقعدا، ويتم حجز هذه الرحلة من خلال شركة ترافكو هوليدايز، لأنها وكيل عام لشركة الخدمات البترولية.

 

وكشف صدقي أنه من المخطط زيادة الترددات إلى رحلتين أسبوعيا يومي الإثنين والجمعة لتلبية برامج رحلات نهاية الأسبوع، وخاصة السياحية التي تشمل مدينتي طابا والعقبة، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد بداية انطلاق الرحلة الثانية، حيث جاري دراسة حجم الطلب على هذا الخط.

 

وأشار إلى أن الخط الجديد يستهدف تسهيل الحركة إلى المملكة الأردنية الشقيقة، وخاصة أن العقبة نقطة لا تطير لها أي شركة طيران مصرية، كما أنها تسهل الطيران إلى نقاط أخرى، فضلا عن تنشيط الجانب التجاري، والرواج السياحي بين الأردن ومصر.

 

وقال إنه الخط سيفتح المجال لبيع برامج تشمل مصر والأردن، لربط مدن شرم الشيخ ودهب وطابا في مصر، وبترا في الأردن، لافتا إلى أن السياحة البريطانية الأكثر طلبا على هذه الرحلات الدينية وربطها بالترفيهية الشاطئية، وفي حالة الطيران البريطانية إلى شرم الشيخ ستصبح أحد البرامج الرئيسية التي سيتم الترويج لها، ويمكن ربطها أيضا ببرامج السياحة الثقافية التي تشمل القاهرة والأقصر وأسوان.

 

 

وعلى جانب آخر، أوضح أن الخط الجديد سوف يخدم رحلات الحج والعمرة البرية، حيث سيوفر الوقت ومشقة سفر المصريين للوصول إلى الحدود الأردنية، وفي تلك الحالة يتم التعاقد مع شركات نقل أردنية لسفير الحجاج والمعتمرين إلى الأراضي السعودية، وبالتأكيد هذا الأمر سوف يؤثر على شركات السياحة المصرية التي تعتمد في هذا النشاط لتشغيل أسطولها، ولذلك قد تحارب الفكرة، لافتا إلى مشاكل السفر عبر ميناء نويبع البحري للوصول إلى الأردن.

 

ومن ناحية أخرى، لفت صدقي إلى اتفاقية التفاهم المقرر إبرامها بين مسئولي منطقة العقبة "المثلث الذهبي" مع غرفة شركات السياحة المصرية من خلال لجنة التدريب بها، لرفع كفاءة العاملين بصناعة السياحة الأردنية في مختلف الأنشطة وتشمل إدارة الشركات السياحية والطيران، لتكون لبنة لتدشين غرفة مثيلة في العقبة تنظم عمل الشركات.