مستشار وزيرة السياحة للتنمية المستدامة: التفاوض على تحويل 6 فنادق للطاقة الشمسية

 

كتب- أكرم مدحت

 

صرح عماد حسن مستشار وزيرة السياحة للتنمية المستدامة بأنه يتم التفاوض مع 6 فنادق في عدد من المدن السياحية، لتحول استخدامهم إلى الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء اللازمة للتشغيل بدلا من المصادر التقليدية، وذلك ضمن إستراتيجية وزارة السياحة للتنمية المستدامة، خاصة في ظل التوجه العالمي لمصادر الطاقة الخضراء.

 

وقال حسن في تصريحات لـ "ترافل يلا نيوز"، إن الفنادق الستة تتمثل في فندقين بشرم الشيخ، و3 فنادق في الغردقة، وفندق في أسوان، وذلك ضمن استهداف وزارة السياحة لتحويل 8 فنادق للطاقة الشمسية بالتواصل مع غرفة المنشآت الفندقية، وبالتنسيق مع مركز تحديث الصناعة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وبالتعاون مع مرفق البيئة العالمية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تمثل إحدى الجهات المانحة للتمويل المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية، والتي تغطي من 25 إلى 30% من تكلفة أول 150 كيلو وات في الساعة.

 

وأشار مستشار وزيرة السياحة للتنمية المستدامة إلى أنه تم توقيع عقد جديد مع فندق بالغردقة في البحر الأحمر، لافتا إلى إعلان "جي دبليو ماريوت" بالقاهرة، كأول فندق يتحول للعمل بالطاقة الشمسية، بداية العام الجاري، مؤكدا أن منظومة السياحة في مصر تستهدف تقليل التأثير السلبي على البيئة، ويكون لها دور إيجابي في النواحي الاجتماعية.

 

وأوضح أن تغير أسعار الطاقة التقليدية هو المحفز الأكبر لبحث المستثمرين عن مصادر أخرى للطاقة بتكلفة ثابتة، وبالتالي تتجه الفنادق إلى الطاقة الشمسية، التي توفر في تكلفة الاستهلاك على المدى المتوسط والبعيد.

 

وفي سياق متصل، قال حسن إنه تم عقد اجتماع لجنة السياحة الخضراء بالوزارة ودعوة رئيس المجلس العالمي للسياحة المستدامة، بهدف بحث سبل التوسع في مشروع السياحة الخضراء، والوصول إلى المجتمعات وتنميتها لتوعيتهم بأهمية السياحة والعمل بها.

 

 

إقرأ أيضا:

جي دبليو ماريوت أول فندق مصري ينشئ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية