وزير الآثار يفتتح معرض كنوز الملك توت عنخ آمون في باريس غدا

 

كتب- أكرم مدحت

 

غادر صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار إلى العاصمة الفرنسية باريس، لافتتاح معرض الملك توت عنخ آمون في محطته الثانية بعد انتهاء مدة عرضه بمدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار جولة بعض مقتنيات كنوز الملك الشاب في عدد من دول العالم قبل عودتها لمكان عرضها الدائم بالمتحف المصري الكبير، والذي من المقرر افتتاحه خلال عام 2020.

 

ويفتتح وزير الآثار المعرض رسميا في باريس غدا الخميس الموافق 21 مارس، تحت عنوان "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون"، ويستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل، وسيتم افتتاح المعرض للجمهور يوم 23 مارس.

 

 

واحتفت العاصمة الفرنسية بالملك الشاب ومقتنياته واستقبال المعرض الذي يأتي ضيفا على باريس بعد غياب 52 عاما، حيث كان آخر معرض لتوت عنخ آمون كان عام 1967، وزاره نحو 1.2 مليون شخص.

 

 

وتزينت الشوارع والميادين الرئيسية والمباني ومحطات المترو في باريس بلافتات ضخمة تصور وجه الملك توت عنخ آمون وبعض مقتنياته.

 

 

 

كما تصدرت أخبار الملك الذهبي ومعرضه الصفحات الأولى للصحف والمجلات الفرنسية التي أعد معظمها ملفات صحفية مصورة عن معرض الملك توت عنخ آمون ومقبرته ونسبه، حيث يعتبر الفرنسيون هذا المعرض هو الحدث ثقافى الأهم في فرنسا خلال الأيام المقبلة.

 

 

 

 

ويأتى المعرض ضمن الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف في القرن العشرين المتمثل في مقبرة الملك توت عنخ آمون الذي تم عام 1922، على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

 

وصرح القائمون على تنظيم المعرض بأنه تم بيع حتى الآن أكثر من 130 ألف تذكرة، ومن المتوقع أن يصل عدد التذاكر المباعة حتى يوم الافتتاح فقط إلى 150 ألف تذكرة.

 

الجدير بالذكر أن المعرض يضم 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب من بينها عدد من تماثيل الأوشابتي المذهب، والصناديق الخشبية، والأواني الكانوبية، وتمثال الكا الخشبي المذهب، وأواني من الألباستر.