تسجيل الراغبين في الحج السياحي على البوابة الإلكترونية الموحدة خلال ساعات

 

الضوابط تفرض التقدم لجهة واحدة فقط.. واستبعاد من سبق له الحج خلال خمس سنوات مضت

 

كتب- أكرم مدحت

 

صرح مجدي شلبي رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، بأنه سيتم خلال ساعات بدء تسجيل المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج مع شركات السياحة على بوابة الحج المصرية الموحدة، وسوف يستمر التسجيل حتى 17 مارس المقبل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية لبدء تسجيل حجاج السياحة.

 

وأضاف شلبي أن شركات السياحة حصلت على "الباسورد" الخاص بكل شركة لتسجيل بيانات حجاجها وتقديم أوراقها إلكترونيا على موقع وزارة السياحة، وبدأت الشركات في التنفيذ تمهيدا لتسجيل الحجاج على البوابة الموحدة.

 

وأشار إلى أنه تم الربط الإلكتروني بين الوزارة وغرفة شركات السياحة لإتمام إجراءات تقديم الأوراق والاستعلام إلكترونيا من الشركات لأول مرة، دون الحاجة للحضور لمقر الوزارة أو الغرفة، وذلك في إطار ميكنة العمل بقطاع السياحة، وخطة إعادة الهيكلة.

 

وأكد على أن الشركات سوف تقدم تعهدا إلى وزارة السياحة بصحة كافة بيانات الحجاج ومسئوليتها عن ذلك، للرجوع قانونيا على من يدخل بيانات يثبت عدم صحتها.

 

ومن ناحية أخرى، أوضح أن أهم الشروط الواجب توافرها ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاما، إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه فلا يقل عن 18 عاما، وبالنسبة للمرأة الأقل من 45 عاما يشترط وجود محرم مرافقا لها، ويتم التسجيل معا باستمارة واحدة.

 

وفي سياق متصل، قال أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية إن الوزارة والغرفة أنهت استعداداتها لتسجيل الحجاج تمهيدا لإجراء القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين.

 

وأكد إبراهيم على أنه لا يتم السماح للراغبين في أداء الحج مع شركات السياحة التقدم إلا لجهة واحدة للحج سواء السياحة، أو الداخلية، أو القرعة، ولن يتم قبول أي مواطن في أي من تلك الجهات إذا تقدم في جهة أخرى، مشددا على ضرورة تحديد المواطنين جهة واحدة للتقدم اليها.

 

ولفت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات إلى أن الضوابط المنظمة للحج السياحي تشترط أن يتضمن العقد المبرم بين شركة السياحة والحاج إقرارا منه بعدم سفره خلال 5 سنوات مضت، وفى حالة اكتشاف غير ذلك يعتبر اعتذار منه عن السفر مع ما يترتب على ذلك من آثار.

 

 

إقرأ أيضا:

موعد قرعة الحج السياحي 2019.. وحصة كل مستوى من التأشيرات

 

تعرف على أسعار الحج السياحي لموسم 1440هـ/ 2019م

 

تعرف على مناسك الحج.. أركانها وكيفية أدائها