ضوابط الحج السياحي 2019 تراعي مرافقة المسنين والارتباط العائلي للحجاج

 

كتب- أكرم مدحت

 

طالبت غرفة شركات السياحة من الشركات المنظمة لبرامج الحج السياحي لموسم 1440هـ/ 2019م، الاستفادة من التسهيلات التي تضمنتها ضوابط الحج هذا العام خاصة فيما يتعلق بكبار السن وارتباط العائلات.

 

في هذا السياق، أوضح باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن الضوابط حددت شروط معينة لاستلام جوازات الراغبين فى أداء مناسك الحج، أبرزها ألا يقل سن الرجل عن 25 عاما إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه، فدعما لتلك الفئة وتسهيلا على المرافقين لخدمتهم، تضمنت الضوابط تسجيل المرافق لأحد والديه بما لا يقل عمره عن 18 عاما، مضيفا أنه فيما يخص سن السيدات الأقل من 45 عاما يشترط وجود محرم مرافقا لهم، ويتم التسجيل معا بطلب واحد.

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن تلقي طلبات الراغبين في الحج السياحي مستمرة حتى 17 مارس المقبل، على أن تتم القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار الحجاج يوم 27 مارس، طبقا للضوابط المنظمة للحج هذا العام.

 

ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، إن ضوابط الحج تضمنت تسهيلات للأسر وكافة حالات الارتباط العائلي، حيث سمحت للعائلة الواحدة بدرجة قرابة من الدرجة الأولى التسجيل في الشركات بحد أقصى 5 أفراد برقم إيصال واحد (ارتباط عائلي فقط)، لضمان سفر جميع أفراد الأسرة معا في حالة فوز أحدهم.

 

وأشار إلى أن الضوابط تضمنت أيضا وضع قائمة انتظار لكل شركة سياحة بأسماء حجاجها مرتبا تنازليا، ليتم بعد إجراء القرعة والاستقرار على العدد النهائي لأعداد المشرفين، بتصعيد من يقع عليه الدور من الحجاج لاستكمال العدد المخصص لكل شركة.

 

 

إقرأ أيضا:

موعد قرعة الحج السياحي 2019.. وحصة كل مستوى من التأشيرات

تعرف على أسعار الحج السياحي لموسم 1440هـ/ 2019م

تعرف على مناسك الحج.. أركانها وكيفية أدائها