"هيلث إنسايتس" تكشف عن تكنولوجيا طبية تراقب حالات المرضى على الطائرات عبر الإنترنت

 

كتب- أكرم مدحت

 

كشفت شركة "هيلث إنسايتس" المتخصصة في تكنولوجيا الصناعات الطبية، خلال مشاركتها بالمعرض الدولي "أراب هيلث" في دورته الـ 44، وهو الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن أحدث اختراعاتها لمراقبة الحالات المرضية الطارئة للركاب على الطائرات.

 

وقال المهندس ناصر شحاتة المدير التنفيذي لشركة "هيلث إنسايتس"، إنه تم تطوير منتجاتنا لتعزيز مراقبة المرضى والقياس عن بعد باستخدام "ACG"، لمعدل ضربات القلب، وعمليات تشبع الدم بالأوكسجين، والنشاط الكهربائي للقلب بدقة تشخيص عالية، ودرجة حرارة الجلد، وكذلك استنباط ضغط الدم بمعادلات ذكاء اصطناعي.

 

وأوضح أنه يمكن استخدام أنظمة هيلث إنسايتس على متن الطائرات، إذا كان أحد الركاب لديه مشكلة في القلب، بمشاهدة نشاط المريض ومعرفة مشكلته الصحية، حيث إن معظم الخطوط الجوية الحديثة لديها اتصال بالإنترنت لذلك لا حاجة للهبوط في حالات الطوارئ، قبل أن يقوم أخصائي بمراجعة جهاز المراقبة وACG المتابع للمريض، واتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الهبوط الاضطراري مطلوبا أم لا، حتي لا تتكبد شركة الطيران أي تكاليف باهظة نتيجة قرار الهبوط.

 

وأكد على أن خدمات الربط التي تقدمها الشركة عبر حلولها التقنية المتقدمة لا تقتصر على العمل داخل المستشفيات ومراكز الأشعة والتحاليل فقط، ولكنها أيضا تشمل الربط مع أسطول الإسعاف لتوفير الوقت والإرشادات الطبية السريعة لحالات الطوارئ، فعندما يكون المريض على متن سيارة الإسعاف، يمكن للمستشفى مراجعة حالة المريض مع فريق الإسعاف المصاحب له، وإعادة توجيهه إلى مركز آخر لديه الخدمة المطلوبة للمريض.

 

وكشفت شركة هيلث إنسايتس أيضا عن ساعة ذكية طبية تراقب رسم القلب، ونسبة تشبع الدم بالأكسجين، ومراقبة الضغط، ودرجة حرارة الجلد، وتقوم بإرسال تقارير المريض إلى الطبيب مباشرة عند حدوث أزمة للتنبيه والتعامل مع الحالة، ويمكن للطبيب تحديد الأجهزة التى يتم تركيبها للمريض حسب الحالة وربطها بالساعة الذكية فمعظمها أجهزة صغيرة وسهلة الحمل.

 

وتعتزم الشركة توفير كافة المنتجات الملحقة للساعة الذكية ليتم تصنيعها داخل مصر، من أجل نقل خبرتها إلى السوق المصري الذي تعمل به الشركة منذ 18 عاما، وحصل نظام الساعة الذكية وملحقاتها بالكامل على براءة اختراع مصرية من أكاديمية البحث العلمي، إلى جانب حصوله على علامة الجودة الأوروبية CE، كما أن المصنع الخاص بالشركة حاصل على الأيزو 13485 والخاص بتصنيع الأجهزة الطبية.

 

الجدير بالذكر أن الشركة تعاقدت ونفذت البرنامج في عدد من المؤسسات الطبية العالمية والمشهود لها بالكفاءة والسمعة الجيدة في المجال الطبي فى الإمارات العربية المتحدة، ونحو 26 مستشفى بالمملكة العربية السعودية، والذي تم تطبيقه منذ عام 2008، وأثبت نجاحه في تسهيل خدمات الرعاية والحجز الصحي، ما شجع الشركة بالتوسع فى دول ماليزيا، وأيرلندا، وقريبا ألمانيا.