نقل 421 قطعة أثرية إلى المتحف المصري الكبير أهمها تمثالين لخفرع وأمنحوتب

 

كتب- أكرم مدحت

 

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية 421 قطعة أثرية تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير، من أهمها تمثال للملك خفرع، وآخر جالسا للملك أمنحوتب.

 

وقال الدكتور طارق توفيق مدير عام شئون الآثار والترميم بالمتحف، إن تمثال الملك خفرع مصنوع من الشست، ويصور الملك في وضع الجلوس ولكنه فاقد للرأس، كما تضم القطع المنقولة تمثال للاله أوزوريس، ومجموعة متميزة من تماثيل الدولة القديمة، ومجموعة من روؤس المعبودة حتحور بأحجام مختلفة.

 

ومن جانبه، أوضح عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف ونقل الآثار، أن اللجنة المشكلة من إدارتي مخازن الآثار، والترميم الأولي، قامت بمطابقة جميع الآثار بالسجلات، وإعداد تقرير حالة لكل قطعة، واتباع كافة عمليات التغليف والنقل الحديثة باستخدام أحدث الوسائل العلمية المتبعة لنقل تلك المجموعة المتميزة.

 

وأشار إلى أن عملية النقل تمت باستخدام 17 صندوقا خشبيا، مبطنة بمواد خالية من الحموضة، ومواد أخرى ماصة للرطوبة، من أجل تخفيض الرطوبة النسبية في حالة ارتفاعها عن الحد المسموح، كما تم تجهيز سيارات النقل بوحدات معدنية ضد الاهتزاز مصنعة خصيصا لأغراض نقل الآثار، وتم وضع أجهزة علمية لقياس الاهتزازات، والحرارة والرطوبة بها.

 

 

وأضاف زيدان أن جميع القطع تم إيداعها داخل المعامل بمركز الترميم، تمهيدا للبدء في أعمال الترميم لها.