مصر ترأس اجتماع مجلس وزراء السياحة العرب بالإسكندرية في دورته الـ 21

 

سلطان بن سلمان يستعرض رؤية السعودية لبناء شراكات بين الدول العربية في مجال السياحة الثقافية

 

كتب- أكرم مدحت

 

تشهد مدينة الإسكندرية غدا انعقاد الدورة الـ 21 لمجلس وزراء السياحة العرب برئاسة مصر هذا العام، والمنعقدة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

اجتماع وزراء السياحة العرب العام الماضي في القاهرة

 

وتلقي الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الكلمة الافتتاحية لهذه الدورة، وتدير جلسات المجلس مستعرضة جدول أعمال هذه الدورة، والذي يتضمن 13 بندا، ومنها تفعيل محور المعلومات والإحصاءات السياحية لدعم الإستراتيجية العربية للسياحة، والتنمية المستدامة 2030 في قطاع السياحة بالمنطقة العربية، ومعايير الجودة السياحية في مجال وكالات السياحة والسفر، وأهمية حضانات الأعمال للمشروعات السياحية، وذلك في حضور وزراء السياحة من الدول العربية.

 

ويشارك في الجلسة الافتتاحية للمجلس الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

 

ومن المقرر أن تشارك المشاط في الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة في الدول العربية المنعقد في مكتبة الإسكندرية على هامش اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة بعد غد الثلاثاء 11 ديسمبر.

 

وسوف يستعرض خلال الاجتماع الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العام للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، رؤية المملكة التي تهدف إلى بناء شراكات فاعلة بين الدول العربية في مجال السياحة الثقافية، واعتماد السياحة محركا رئيسيا للتعريف بالتراث الثقافي وركيزة أساسية للمحافظة عليه واستثماره وتطويره.

 

 

ويشارك في الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة العرب، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية.

 

جدير بالذكر أن الدورة السابقة لمجلس وزراء السياحة العرب ترأستها دولة فلسطين، وعقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وأدارتها رولا معايعة وزيرة السياحة الفلسطينية.

 

 

ويجتمع اليوم الأحد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة دروته العادية الـ 23، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية برئاسة المملكة العربية السعودية وبمشاركة رؤساء وفود الدول الأعضاء، وهي مصر، الأردن، تونس، ليبيا، المغرب، البحرين، والعراق، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

ويناقش المكتب التنفيذي مشروع جدول أعمال الدورة الحادية والعشرين للمجلس وزراء السياحة العرب، وإعداد مشروعات القرارات بالبنود المعروضة على جدول الأعمال، والتي تتضمن مشروع الرؤية المقترحة لتفعيل العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية.

 

ومن المقرر أن تقام احتفالية لتكريم الدكتور طالب الرفاعي الأمين العام السابق لمنظمة السياحة العالمية، وعمرو عبدالغفار المدير الإقليمي السابق للشرق الأوسط بالمنظمة.