تعرف على كيفية استخدام أوبر باص الجديد وخطوط سيره

 

كتب- أكرم مدحت

 

أصبحت القاهرة أول مدينة في العالم تشهد انطلاق أحدث خدمات شركة أوبر العالمية وهي "أوبر باص" Uber Bus، فما هي خطوات استخدامها من خلال تطبيق أوبر، وهل لها خطوط سير ومناطق محددة للاستفادة من هذه الخدمة؟، في الخطوات التالية الرد على هذه التساؤلات.

 

يعمل أوبر باص في المرحلة الأولى لانطلاقه على مسارين هما من مدينة مصر إلى المهندسين، ومن مصر الجديدة إلى المهندسين.

 

وعلم "ترافل يلا نيوز" أن خط سير "أوبر باص" يتضمن منطقة هليبوليس في مصر الجديدة، وبالقرب من ميدان الساعة في مدينة نصر، لينطلق كل مسار في طريقه مرورا بوسط المدينة للوصول إلى منطقة المهندسين، ويتم احتساب تكلفة الرحلة بـ 5 جنيهات لفتح العداد، وكل 60 قرشا لكل كيلو متر، كما أن الخدمة الجديدة سوف تتمتع أيضا بعروض وخصومات أوبر ولكن برسالة خاصة بخدمة أوبر باص.

 

 

وسوف یتم إبلاغ العميل بتكلفة الرحلة قبل أن يقوم بعمل الطلب، وكل ما عليه هو تحديد الوجهة ليعرف المبلغ الذي سيدفعه بدون تخمينات أو مفاجآت، وهذا الأمر يختلف عن خدمة السيارات الخاصة التي تعطي حد أدنى للتكلفة وآخر أقصى متوقع وفقا للحالة المرورية.

 

كیف تستخدم حافلات أوبر باص؟

 

- التحدیث: تأكد من أنك تستخدم أحدث نسخة من تطبیق أوبر.

 

- الطلب: أدخل وجهتك وقم باختیار "باص"، وراجع التكلفة، ثم اضغط "اطلب".

 

- انتظر بحد أقصى 5 دقائق لتعرف تفاصیل رحلتك، وخلال هذه المدة يتم ربطك بآخرين يطلبون رحلة مشابهة إلى حد كبير، والتأكد من أن الحافلة لن تنحرف عن مسار رحلتك.

 

- معلومات الرحلة: ستظهر لك على التطبیق المزید من التفاصیل حول كیفیة ملاقاة السائق ومتى ستصل الحافلة، ونقطة الالتقاء، وعند هذه الخطوة يكون قد تم حجز مقعدك في حافلة "ميكروباص" حديث ومكيف، ويمكنك تتبع خط سير الحافلة وهي في طريقها إلى نقطة الالتقاء.

 

- قم بالسیر إلى نقطة الالتقاء كما هي موضحة على الخریطة، وتأكد من وصولك إلى هناك قبل وصول الحافلة، لأنها تنتظر لمدة دقيقتين فقط قبل التحرك، فلا تتأخر.

 

- استقلال الحافلة ودفع الأجرة: قم بعمل مسح "Scan"للباركود الملصق على زجاج باب الحافلة الجرار، أو عن طریق إدخال رقم التعریف المكون من 4 أرقام الموجود داخل الحافلة، واركب السيارة وأظهر تذكرتك للسائق، وادفع له التكلفة سواء نقدا أو من خلال التطبيق، ثم تبدأ الرحلة.

 

 

- الوصول إلى وجهتك: سوف تتمكن من متابعة خط السیر داخل التطبیق الموضح عليه جميع محطات التوقف، وعندما تقترب من وجهتك سنقوم بإعلامك بالمكان المناسب لنزولك، وهي أقرب نقطة لوجهتك وفقا لخط سير الحافلة، وسوف تستقبل تنبيه مسبق لتستعد للنزول من الحافلة، وتظهر لك إرشادات الطريق الذي سوف تسيره على قدميك للوصول إلى وجهتك النهائية.

 

وكما هو معتاد سوف تستقبل إرشادات وتوقيتات السير والوصول على تطبيق أوبر الخاص بك مباشرة، فضلا عن الاستفادة من خصائص السلامة في أوبر كما اعتدت عليها في الرحلات الأخرى سواء من خلال السيارات الخاصة أو الاسكوتر، ومنها مشاركة تفاصيل رحلتك مع الأصدقاء والعائلة.

 

كواليس ابتكار أوبر باص

قال إیثان ستوك رئیس المنتجات بشركة أوبر العالمية، والمسئول عن فریق رحلات النقل الجماعي، إن 1% فقط من أميال رحلات أوبر يتم مشاركتها، وفكرت أوبر إنه يجب توفير رحلات يمكن للجميع استخدامها وتكون تكلفتها مناسبة لهم، وأفضل طريقة هو تقاسم الركاب هذه التكلفة، وهذا ما توفره خدمة "أوبر باص" الجديدة.

 

وأشار إلى أنه تم اتخاذ خطوة مشاركة العملاء الرحلة لأول مرة في عام 2014، عند إطلاق خدمة أوبر Pool، والتي يتم من خلالها جمع 3 أشخاص في سيارة واحدة يتشاركون الرحلة ويتقاسمون التكلفة، وتعلمنا منها الكثير، ولكنها لم تكن الخيار الأنسب لكل المدن.

 

وأضاف أنه عند طرح خدمة "أوبر باص" كان التركيز على عدة عوامل وهي الأمان والسلامة التي تشتهر بها أوبر، وأن تكون في متناول اليد بأن تكون منخفضة التكلفة لدرجة تسمح للراكب استخدامها أكثر من مرة يوميا، علاوة على الاعتماد عليها في توفير الراحة وتتبع الرحلة دون أي تغييرات مفاجئة أو الخروج عن المسار.

 

وأوضح أن أوبر باص تمثل شريكا لوسائل المواصلات الموجودة بالفعل ویساعد على تقلیل الازدحام والاختناقات المرورية، وتوفر المزيد من فرص العمل، وتوظيف تكنولوجيا أوبر في تنفيذ رحلة آمنة وفعالة.

 

 

إقرأ أيضا:

رئيس أوبر العالمية: إطلاق خدمة أوبر باص بالقاهرة لأول مرة في العالم