انطلاق أولى رحلات الحج السياحي 2018 يوم الجمعة لحجاج البري.. والطيران 5 أغسطس


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح مجدى شلبي رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، بأن انطلاق أولى رحلات طيران الحج السياحي سيكون يوم 5 أغسطس الجاري، مضيفا أن أولى رحلات الحج البري يوم الجمعة 3 أغسطس، مشيرا إلى أن مرحلة العودة ستكون 28 من الشهر الجاري.

 

وأوضح شلبي أن عدد حجاج البري يبلغ 12 ألف حاج، يتم سفرهم من خلال 300 أتوبيس سياحي، مؤكدا على أنه تم الانتهاء من عمل فحص المركبات السياحية المقلة للحجاج وفقا لضوابط الحج البري لهذا العام، وذلك من خلال لجنة من مهندسي الوزارة ومركز صيانة السيارات التابع لوزارة الداخلية لإجراء الفحص السياحي والفني.

 

وأكد شلبي على أنه تم إنهاء استخراج تأشيرات سائقي المركبات السياحية، كما تم فحص المركبات بمدن شرم الشيخ، الغردقة، الأقصر، أسوان، والإسكندرية، بالإضافة إلى مركز صيانة السيارات بالقاهرة، وتم اعتماد 280 أتوبيس سياحي حتى الآن، وجاري الانتهاء من عدد 20 أتوبيس آخر لنقل حجاج البري.

 

جدير بالذكر أن ضوابط الحج البرى لهذا العام اشترطت ألا يقل موديل المركبة السياحية عن 2009، وأن يكون مزودا بجهازي GPSومحدد السرعة، بالإضافة إلى التأكد من صلاحية السيارة سياحيا وفنيا، وكذلك مستلزمات الوقاية والسلامة.

 

كما تشترط الضوابط أن يقود المركبة سائقين أحدهما أساسي والآخر احتياطي، وأن يكونا مسجلين بالوزارة، وحاصلين على الدورة التدريبية العملية والنظرية بالمركز المصري للقيادة الآمة، علاوة على اجتيازهم الكشف الطبي للتأكد من عدم وجود أي مواد مخدرة وسلامتهم الصحية لقيادة المركبة.