"الآثار" تنتهي من تأهيل ممرات معبد الكرنك بالأقصر للزائرين ذوي الاحتياجات الخاصة


كتب- أكرم مدحت 

انتهت وزارة الآثار من تمهيد وتجهيز وتأهيل الممرات الواقعة في المحور الثاني للزيارة داخل معبد الكرنك والتي تمتد بين الصرح السابع والعاشر، وذلك طبقا لخطة الوزارة لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة لتكون متاحة للزائرين، ولاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وقال الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار إنه بتمهيد هذه الممرات تصبح معابد الكرنك أول موقع أثري مفتوح ممهد لاستقبال زائريه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

وأضاف أن الأعمال اشتملت أيضا على ربط المحور الثاني للزيارة بجميع الممرات الموجودة في المحور الأول والثاني بالقطاع الجنوبي، مع الممرات الجانبية بجوار البحيرة المقدسة.

 

وأشار وزيري إلى أنه تم الانتهاء من جميع أعمال ترميم "الأخ منو" الذي بناه الملك تحتمس الثالث، بإزالة أعمال الترميم القديمة التي تمت خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، واستبدالها بأحدث وسائل وطرق الترميم للحفاظ على الآثار، علاوة على الانتهاء من ترميم المقاصير الداخلية بمعبد خونسو، وتماثيل الملك سيتي الثاني بصالة الواجيت.

 

 

ولفت إلى أن أعمال ترميم معابد الكرنك وتطوير طرق ومسارات الزيارة والخدمات مازالت قائمة علي قدم وساق.

 

 

جدير بالذكر أن معبد الكرنك يعد من أعظم المعابد التي شيدها ملوك مصر، كما أنها تعتبر بمثابة سجل تاريخي حافل لتاريخ وحضارة مصر، بداية من عصر الدولة الوسطي وحتى حكم البطالمة لمصر.