"السياحة" تشدد على الشركات إنهاء إجراءات الحج على المسار الإلكتروني قبل 25 ذو القعدة


كتب- أكرم مدحت 

 

أكد مجدي شلبي رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، على أن لجان معاينة سكن الحجاج المتواجدة حاليا بالأراضي السعودية مستمرة في إنهاء أعمالها فيما يخص إجراء المعاينات وتوثيق العقود، والتأكد من مطابقتها للضوابط التي وضعتها الوزارة لموسم حج 2018، مضيفا أن هذه اللجان ستنتهي من أعمالها آخر شهر ذو القعدة.

 

وشدد شلبي على التزام جميع الشركات بإنهاء الإجراءات على المسار الإلكتروني والخاصة بتسجيل عقود السكن، وخدمات الطوافة والشعائر، وعقود النقل، وتسجيل بيانات الحجاج للحصول على التأشيرة لحجاج الشركات قبل يوم 25 ذو القعدة.

 

وأضاف أنه بعد الانتهاء من المعاينات ستتواجد كل من لجان الإشراف والمتابعة بالأراضي السعودية، ولجان المنافذ، بدءا من 25 ذو القعدة وحتى انتهاء موسم الحج، موضحا أن لجان الإشراف ستكون في مناطق جرول، والمزدلفة، وأجياد، والعزيزية، وغزة، وستكون مهمتها المرور اليومي على حجاج الشركات السياحية للتأكد من التزام الشركات بتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج، واستقبال أي شكاوى من الحجاج أو شركات السياحة.

 

وتابع أن لجان المنافذ ستكون متواجدة في مطار جدة والمدينة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان المتواجدة في مطار القاهرة، وفي نوبيع والعقبة للحج البري لتذليل أي عقبات تواجه الحاج المصري والاطمئنان على الحجاج منذ سفرهم، وحتى عودتهم إلى أرض الوطن بسلام.

 

وفى سياق متصل، يتابع رئيس اللجنة العليا للحج في الأراضى السعودية الترتيبات والإجراءات النهائية لموسم الحج، وسيعقد اجتماعا مع مؤسسة الطوافة السعودية لبحث مزيد من التيسيرات الجديدة لإنجاح الموسم، والتأكد من تجهيزات وتوافر الخدمات بأماكن مخيمات الحجاج المصريين بمناطق أداء الشعائر في منى وعرفات، والمساحات المخصصة لحجاج السياحة منعا لحدوث أي تكدس.

 

كما أنه سيتم التنسيق مع الوكلاء الموحدين الذين تتعاقد معهم الشركات السياحية لتولي مسئولية عملية نقل الحجاج داخل السعودية، والتأكيد عليهم بأن هذه الأتوبيسات ستكون خاصة بنقل الحجاج المصريين فقط.