مؤسس إعمار الإماراتية يكشف للمشاط خطة المشروعات السياحية للشركة بالساحل الشمالي

 

وزيرة السياحة تناقش مع العبار مشاركة إعمار في صندوق الاستثمار السياحي

 

المشاط: الاهتمام بمنطقة الساحل الشمالي في خطة الترويج الدولية الجديدة


كتب- أكرم مدحت 

 

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "إعمار" العقارية، لمناقشة مشروعات الاستثمار السياحي للشركة في مصر خلال الفترة القادمة وخاصة في منطقة الساحل الشمالي.

 

كما تمت مناقشة مشاركة شركة "إعمار" كمساهم إستراتيجي في صندوق الاستثمار السياحي، على غرار صناديق الملكية الخاصة، والذي يهدف إلى تنمية القطاع من خلال إعادة الهيكلة المالية للفنادق للمنشآت السياحية المتعثرة ماليا، عن طريق تخفيض المديونية بضخ رؤوس أموال جديدة من الصندوق لتوفير رأس المال العامل المطلوب، وسوف يبدأ الطرفان في صياغة آليات تنفيذ هذه المشاركة.

 

ومن جانبها، أشادت وزيرة السياحة بالاستثمارات الفندقية لشركة إعمار في منطقة مراسي بالساحل الشمالي، مشيرة إلى افتتاح فندق العلمين الجديد أول أمس، والذي قامت مجموعة إعمار للضيافة التابعة لشركة إعمار العقارية بتطويره بالكامل.

 

وفي سياق متصل، أعرب العبار عن سعادته بافتتاح هذا الفندق التاريخي، والذي قامت الشركة بتطويره بتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليار جنيه، مضيفا أن الفندق سيمثل نقلة نوعية في عالم الضيافة مما سيكون عامل جذب للمنطقة، كاشفا أن الشركة تخطط لزيادة عدد الفنادق بمشروع مراسى إلى 6 فنادق، تضم نحو 3 آلاف غرفة بحلول عام 2021، بإجمالى استثمارات حوالى 6 مليارات جنيه.

 

وأضاف العبار أن مصر تأتي في المرتبة الثالثة في الوقت الراهن من حيث حجم محفظة استثمارات إعمار بعد كل من الإمارات والهند، وتوقع أن تتقدم للمركز الثاني خلال سنوات قليلة في ظل الفرص الهائلة المتاحة بها.

 

وأكد أن شركة إعمار تبحث عن فرص استثمارية سياحية جديدة في منطقة الساحل الشمالي الممتد حتى مرسى مطروح، لأنه يرى أنها تفوق سواحل جنوب أوروبا، كما أنه يتطلع للاستثمار في فنادق بالقاهرة، خاصة في ضوء زيادة الحركة السياحية الوافدة إليها.

 

وأشار العبار إلى أن الشركة تقوم حاليا بإنشاء مارينا بمراسي لاستقبال المراكب واليخوت كبيرة الحجم بتكلفة تبلغ نحو مليار جنيه، مضيفا أنها الأولى من نوعها على ساحل البحر المتوسط في مصر، والذي من المخطط الانتهاء منها خلال عام 2020.

 

جدير بالذكر أن حجم استثمارات شركة إعمار فى مصر يبلغ نحو 50 مليار جنيه، من المخطط مضاعفتها إلى 100 مليار خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وفي هذا السياق، قالت وزيرة السياحة إن اهتمام الشركة بالاستثمار في الساحل الشمالي يتوافق مع توجه الدولة وقيادتها السياسية الذي يهدف إلى تنمية هذه المنطقة، والاستفادة منها سياحيا على مدار العام، وليس في شهور الصيف فقط، مضيفة أنها خطوة مهمة لجذب السائحين من ذوي الإنفاق المرتفع، إلى جانب الشرائح الأخرى التي تسعى الوزارة للحفاظ عليها وجذب المزيد منها.

 

وأكدت على أن زيادة حجم الاستثمارات بالساحل الشمالي بأكمله يساهم في تحقيق تنمية مستدامة لهذه المنطقة الواعدة، إلى جانب فرص العمل الحقيقية التي ستوفرها تلك المشروعات، موضحة أن الوزارة سوف تضع منطقة الساحل الشمالي نصب أعينها في خطة الترويج الدولية الجديدة لها.