المشاط تستعرض مراحل ترويج مسار العائلة المقدسة أمام لجنة السياحة بالبرلمان


كتب- أكرم مدحت 

 

اجتمعت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، وممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية، لمناقشة مشروع مسار العائلة المقدسة.

 

وخلال الاجتماع أشارت وزيرة السياحة إلى اللجنة الوطنية المختصة التي شكلها مجلس الوزراء في فبراير الماضي لتطوير مسار العائلة المقدسة، والتي تضم وزارات السياحة والآثار والتنمية المحلية والداخلية ومحافظة البحيرة، وكافة الجهات ذات الصلة، وذلك للتنسيق فيما بينها لتحقيق المحاور الرئيسية لاستكمال المشروع.

 

واستعرضت المشاط نتائج اجتماع مجلس الوزراء في 13 مايو الماضي بخصوص المسار، والبدء بالخمسة نقاط الأولى له، وهي كنيسة أبو سرجة في مصر القديمة، وكنيسة العذراء في المعادي، وأديرة وادى النطرون (الأنبا بيشوي والسريان والباراموس) كمرحلة تجريبية، مضيفة أن مجلس الوزراء وجه خلال هذا الاجتماع بضرورة التزام الجهات المعنية بعناصر التطوير المقترحة، وقيام المحافظات بتنفيذ الأعمال المطلوبة منها بالتمويل المقرر من وزارة السياحة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في أقرب وقت.

 

ولفتت إلى التعاون مع وزارة الآثار لتوثيق رحلة العائلة المقدسة لمصر، وتسجيلها على قائمة التراث اللامادي باليونسكو، وذلك عن طريق اللجنة العلمية المعنية بهذا الملف التي شكلها وزير الآثار.

 

وأوضحت أنه فيما يتعلق بالترويج للمسار، نظمت الوزارة عدة رحلات تعريفية، من خلال استقبال وفد من مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان في ديسمبر الماضي، لتفقد أماكن المسار، وبعد نجاح الزيارة قامت المؤسسة بإدراج مصر في الكتالوج الجديد الخاص بالحج الفاتيكاني لعام 2018، وتحملت وزارة السياحة كافة تكاليف هذه الرحلة.

 

وبعد الزيارة التعريفية الأولى وتغطيتها إعلاميا بشكل كبير في إيطاليا، قام المكتب السياحي في روما وبالتعاون مع السفارة المصرية بالتواصل مع جمعية إيطالية كبيرة تقوم بتنظيم رحلات سياحة دينية (UNITALSI)، وتمت استضافاتهم في رحلة تعريفية في فبراير الماضي، وتحملت الوزارة أيضا تكاليف الزيارة.

 

وبعد ذلك قامت جمعية UNITALSI بتنظيم أول رحلة سياحة دينية إلى المسار في شهر يونيو الماضي، وذلك تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة والتي ساهمت في جزء من تكلفة الرحلة، ورافقهم وفد إعلامي إيطالي.

 

كما قام المكتب السياحي في روما بالتعاون مع المجلة المهنية السياحية L`agenzia di viaggi، بتنظيم برنامج تعليمي إلكتروني لشركات السياحة الإيطالية للحصول على شهادة معتمدة، وتم طرح خمس موضوعات للدراسة والتعريف بالمنتجات السياحية المصرية كان من ضمنها رحلة العائلة المقدسة.

 

ومن جانبها، أكدت سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، على أهمية المشروع الذي يحظى باهتمام كافة أجهزة الدولة، موضحة أن رحلة العائلة المقدسة في مصر لها مكانة كبيرة لدى المسيحيين والمسلمين، وأنها تمثل جزءا هاما من الثقافة والتاريخ المصري، وأشارت إلى أهمية الترويج لهذا المسار عالميا، مؤكدة على استعداد اللجنة بمجلس النواب للمساعدة في إنجاح هذا المشروع السياحي التنموي.

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن الوزارة قامت بالتنسيق مع الكنيسة المصرية، لعمل مشروعات تطوير وترميم لعدد من الكنائس والأديرة والمناطق الأثرية ضمن مسار الرحلة خلال عامي 2016 و2017، ومنها أديرة وادي النطرون.

 

وأشار إلى دور اللجنة العلمية التي شكلها لتسجيل المسار على قائمة التراث المادي واللامادي باليونسكو، موضحا أن اللجنة تعمل حاليا على ملف تسجيل المسار على قائمة التراث اللامادي لليونسكو، والبدء بتسجيل أديرة وادي النطرون على قائمة التراث المادي للمنظمة كخطوة أولى لتسجيل مواقع أخرى بالمسار.