3 رسائل لوزير الطيران الجديد خلال جولاته التفقدية الشاملة


كتب- أكرم مدحت 

 

منذ أن أدى اليمين الدستورية وزيرا للطيران المدني حرص الفريق يونس المصري على عمل جولات مكوكية وزيارات تفقدية مكثفة في أقل من شهر، تشمل جميع الهيئات والشركات التابعة للوزارة، وإجراء لقاءات مع قيادات القطاع، للتعرف على نشاطهم ومتابعة سير العمل، واستعرض كل منهم الإنجازات والخطط والتحديات، وكانت أبرز تلك الزيارات للشركات التابعة للقابضة لمصر للطيران، ومطار القاهرة، ونادي إيروسبورت، ولقاءه مع العاملين بالقطاعات المختلفة.

 

وخلال تلك الجولات قدم الوزير 3 رسائل هامة، وهي التعرف بعمق واستيعاب لجميع إمكانيات منظومة قطاع الطيران، وذلك على أرض الواقع وليس من خلال الاجتماعات والعرض التقديمي فقط من القيادات، والثانية تذليل العقبات وإنجاز المشروعات تحت التطوير أو الإنشاء، والتواصل المباشر مع العاملين بالقطاع، والثالثة التشديد على الالتزام بأعلى معايير الجودة العالمية والأمن والسلامة في تقديم الخدمات المختلفة سواء لشركات الطيران أو الركاب أو العاملين.

 

مصر للطيران الكيان الاقتصادي

ونبدأ بجولاته في أكبر كيان اقتصادي تابع لوزارة الطيران وهو مصر للطيران بزيارة الشركات التابعة لها، حيث قام الفريق يونس المصري وزير الطيران بزيارة تفقدية لشركة مصر للطيران للصناعات المكملة وتم تفقد مصانع الصناعات البلاستيكية، والخشبية، والزي والجلود، ثم اتبعها بجولة تفقدية بمطابع الشركة.

 

 

 

واستمع إلى شرح تفصيلي عن أنشطة وخدمات الشركة من المنتجات المغذية لصناعة الطيران، واطلع على خطط التطوير والتحديث في خطوط إنتاج الشركة والتوسع في الصناعات البلاستيكية وخاصة تصنيع أدوات الوجبات على الطائرات، وإنتاج الخامات الجلدية داخل كبائن الطائرة، وتصنيع وصيانة معدات التحميل  وتصنيع الملابس الخاصة بالعاملين في الشركات التابعة للوزارة، كما أن الشركة تقوم بتجهيز جميع المواد الخشبية والدعائية وكافة المطبوعات الخاصة بالمؤتمرات.

 

 

وخلال الجولة أكد وزير الطيران على ضرورة عمل دورات تدريبية للعاملين على أحدث الوسائل التكنولوجية في مجالات الصناعات المكملة، والسعى نحو تقديم أفضل الخدمات والمنتجات إلى شركات الطيران المحلية والعالمية بأجود الأصناف الدولية.

 

وفي سياق متصل، تفقد وزير الطيران شركة مصر للطيران للشحن الجوي، وشملت المبنى الإدارى الجديد، واستعرض رئيس الشركة خطة تحديث أسطول الشحن الجوي وأقسام المبنى الإدارى الذي يضم جميع الجهات المسئولة عن مراقبة الشحنات الصادرة والواردة.

 

ثم قام وزير الطيران بجولة ميدانية داخل مجمع بضائع الشركة بمطار القاهرة الدولي، لمتابعة الإجراءات وآليات شحن واستقبال البضائع، وكيفية تجميعها وتأمينها تمهيدا لشحنها على متن الطائرة.

 

 

وأكد المصري على ضرورة الانتهاء من تفعيل برنامج الشحن الإلكتروني (E-freight)، مما يزيد من كفاءة مطار القاهرة في التعامل مع جميع أنواع الشحنات، وتسهيل إجراءات الشحن، مشددا على الالتزام بمعايير السلامة والأمن المعتمدة عالميا والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

 

كما شملت جولات الفريق يونس المصري شركتي مصر للطيران للخدمات الأرضية والجوية، بالمرور على ساحات تمركز المعدات ومحطة تموين الوقود ومحطة الغسيل بمبنى الركاب رقم (1)، وورشة إصلاح الحاويات ومنتجات المصنع المعدني، وساحة تخزين معدات التحميل، بالإضافة إلى موقع إنشاء المباني الجديدة التابعة للشركة وكذا غرفة العمليات وتشغيل البرنامج الآلى لتوزيع العمالة بمبنى ركاب رقم (3).

 

 

 

وتم الكشف عن خطط وإستراتيجيات شركة الخدمات الأرضية من تحديث وتصنيع جميع معدات التحميل بالمصنع المعدني، والتي سيتم عرضها في المؤتمر الأفريقي برواندا خلال سبتمبر المقبل.

 

كما تفقد وزير الطيران شركة الخدمات الجوية وشملت قاعات الاجتماعات، ومعمل تحليل وسلامة الأغذية، ومخازن البضائع، ومنطقة إنتاج وتجميع الوجبات، ومنطقة المراجعات النهائية للتروليات، واطلع على كيفية تأمين الوجبات والتروليات في العربات المخصصة قبل صعودها على الطائرات.

 

 

 

وأكد الفريق يونس المصري على أهمية تطوير منظومة المشتريات والتموين والاستمرار في المحافظة على كفاءة الوجبات الغذائية المقدمة للراكب، للحفاظ على ثقة العملاء من خلال تقديم الخدمة بجودة عالمية.

 

مطار القاهرة ومنظومة الملاحة الجوية

وكان مطار القاهرة أحد أهم جولات الفريق يونس المصري، والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، وبرج المراقبة لمتابعة سير العمل بالمنظومة الملاحية بمطار القاهرة الدولي.

 

وطالب وزير الطيران بسرعة الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لموسم الحج، خلال زيارته لمبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي المخصص للرحلات المتجهة من وإلى جدة والمدينة المنورة.

 

كما تفقد سير العمل داخل مبنى الركاب الجديد رقم (2) المخصص لرحلات شركات الطيران العربية والأجنبية، واطمأن على انتظام الرحلات وحركة التشغيل ووجه بتقديم كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة للمسافرين.

 

 

وأعقبها زيارة تفقدية للشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية بدأت بمبنى برج المراقبة الجوية بأقسامه المختلفة، ثم المقر الإداري للشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، حيث تفقد محطة الأقمار الصناعية وأجهزة الرادارات وغرفة التحكم الملاحية، والتي تدير الحركة الجوية بالتنسيق مع برج المراقبة، والتقى خلال الزيارة بالعاملين بالشركة من مراقبين جويين ومهندسين وإداريين، وأكد على ضرورة الالتزام بكافة معايير الأمن والسلامة في إدارة منظومة الملاحة الجوية بالمطارات المصرية.

 

 

وشملت الجولات أيضا الشركة المصرية لخدمات الطيران EAS، ووجه وزير الطيران بإنشاء منظومة متكاملة لزيادة أنشطة الشركة لخدمة حركة الطيران، وتوفير أفضل الخدمات لشركات الطيران بالمطارات المصرية.

 

الذراع الاستثمارية لوزارة الطيران

وكان للذراع الاستثمارية لوزارة الطيران اهتمام كبير للفريق يونس المصري، خلال اجتماعه مع رئيس الشركة القابضة المالية للطيران لاستعراض سير العمل في الشركة وأنشطتها التي تتضمن توفير التمويل اللازم لمشروعات قطاع النقل الجوي بطرق غير تقليدية، وإنشاء كيانات اقتصادية تقوم بالأنشطة التمويلية للعديد من المشروعات وإدارة الأصول والاستثمارات الخاصة بالقطاع بهدف تحقيق أفضل العوائد الفنية والمالية.

 

كما تعرف وزير الطيران على نشاط شركة "سياف" وهو تأجير الطائرات والمعدات بالإضافة إلى المشروعات المساهمة بها الشركة، ووجه بضرورة زيادة قدرات الشركة الحالية والتوسع في نظم تأجير الطائرات ليشمل نظام التأجير الشامل، إلى جانب التأجير التشغيلي والتمويلي، مع تعزيز الخطط المستقبلية والتي تستهدف زيادة الأسطول للتوسع في السوق الأوروبية والأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وتحديث المعدات من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

 

الأرصاد الجوية وتأمين الأجواء للطائرات

وكانت الهيئة المصرية للأرصاد الجوية من المحطات الهامة في جولات وزير الطيران، والتي تم خلالها استعراض النشاطات والخدمات المقدمة في مجال رصد الظواهر المناخية وتقلبات الطقس والتنبؤات بالسيول وطرق مواجهتها، وخطط التطوير.

 

 

وأصدر الوزير توجيهاته بتعزيز البنية التحتية، وأنظمة الإنذار المبكر، والاعتماد على الأبحاث والدراسات العلمية، واستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات التي تواكب التقدم العالمي، ووضع خطط تدريب وتأهيل لرفع كفاءة العاملين بمجال الأرصاد الجوية وتحسين مستوى أدائهم، كما تعرف على مهام الإدارة المركزية لتحليل حوادق الطيران.

 

 

النشاط الرياضي والاجتماعي

واهتماما بالنشاط الرياضي قام وزير الطيران بزيارة نادي "إيروسبورت" للاطلاع على خطة تطوير وصيانة النادي إيروسبورت فرع (أ)، واستكمال المرحلة الثانية لفرع (ب).

 

 

واطلع على المشروعات الإنشائية بالنادي والتي تتضمن مجمع حمامات السباحة الاوليمبى و ملعب كرة القدم الرئيسى وصالات الألعاب المغلقة، ووجه بسرعة الاانتهاء منها، واستكمال كافة الأنشطة الترفيهية والاجتماعية والثقافية بما يحقق الاستفادة للأعضاء وأسرهم.

 

ثم أعقبها زيارة إلى حضانة "إيرو كيدز" التابعة للنادي، مؤكدا على أهمية تقديم أفضل رعاية للأطفال، والتركيز على الإتقان التربوي والعلمي، واستخدام أساليب تعليمية حديثة تساهم فى تنمية القدرات العقلية والبدنية للأطفال.

 

 

 

إقرأ أيضا:

الطيار سامح الحفني رئيسا لسلطة الطيران المدني خلفا للعدوي