المتحف المصري الكبير يستقبل 180 قطعة أثرية أبرزها لمركب خوفو الثانية


كتب- أكرم مدحت 

 

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية اليوم مجموعة جديدة من الآثار يبلغ عددها 180 قطعة أثرية، وذلك من منطقة آثار الهرم والمتحف المصري بالتحرير.

 

 

وقال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير أن تلك القطع عبارة عن مجموعة من رؤوس تماثيل من البرونز من عصر الأسرة الـ 26، والعصر اليوناني الروماني، وكذلك مجموعة من أخشاب مركب خوفو الثانية من عصر الدولة القديمة، والتي تعد من القطع الأساسية من الجسم الخارجي للمركب، وتتراوح أطولها بين 8 و9 أمتار، كما تحتوي بعضها على علامات خاصة بتكنيك الصناعة.

 

ومن جانبه، أوضح عيسى زيدان مدير الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير، أن أخشاب مركب خوفو الثانية خضعت لأعمال الترميم الأولي وتقويتها قبل نقلها، حيث كانت بحالة سيئة أثناء استخراجها من حفرة المركب، وتم نقلها على سيارات مجهزة ومزودة بوحدة تحكم فى درجة الحرارة والرطوبة، ومزودة أيضاً بوسائد هوائية تمنع الاهتزازات ضمانا لسلامتها.

 

 

والجدير بالذكر، أن ترميم مركب خوفو الثانية هو مشروع مصري ياباني مشترك، بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشي نيبون الدولية اليابانية، وبدعم من منظمة "الجايكا".

 

وفي سياق متصل، أشار هيروماسا كوروكوشي مدير الجانب الياباني في مشروع المتحف الكبير، إلى أنه يتم استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية رفع وتوثيق الأخشاب لنقلها وإيداعها بمخازن الآثار تمهيدا لتجميع المركب وعرضها داخل المتحف المصري الكبير.

 

وقال ممدوح طه المشرف الأثري، إن فريق العمل نجح حتى الآن في استخراج 843 قطعة خشبية، وتم نقل 643 قطعة للمتحف المصري الكبير، بعد توثيقها بأسلوب علمي باستخدام تقنيات حديثة من التصوير ثلاثي الأبعاد.