مدير الخطوط السعودية في مصر: موسم العمرة له ظروف خاصة وتراجع في الإقبال... أسعار تذاكر عمرة رمضان 11 ألف جنيه إلى جدة و13 ألف للمدينة المنورة

 

الحربي في حواره لـ "ترافل يلا نيوز": الأسعار الأساسية لتذاكر عمرتي رجب وشعبان لم تشهد ارتفاعا مقارنة بالعام الماضي

 

نشغل 11 رحلة يوميا إلى جدة والمدينة المنورة ونسبة المعتمرين لا تتجاوز 50%

 

الوكلاء السياحيين في مصر هم شركاء النجاح ونحرص على دعمهم بمختلف الطرق.. وتدخلنا في أزمة مواعيد بصمة المعتمرين لدى "تسهيل"


كتب- أكرم مدحت

 

قال عبدالله الحربي المدير الإقليمي للخطوط الجوية السعودية في مصر، إن شركات السياحة المصرية هم شركاء النجاح، ويجب مراعاة العاملين بها، مضيفا أن جميع الشركات التي تقابل أي عقبات أو عدم توضيح للأمور أو مواقف رحلاتها في فروع ومكاتب الخطوط السعودية يمكنه مراجعة الإدارة لتوضيح الصورة وحل المشكلة من خلال مكتبه شخصيا.

 

وأوضح في حوار خاص لـ "ترافل يلا نيوز"، أن الخطوط كان لها دور في إيجاد مواعيد لبصمة المعتمرين مع شركة "تسهيل" للشركات المتعثرة في تحديدها من خلال السيستم، وذلك بما يتناسب مع تواريخ سفر المجموعات، لتجنب تأجيل الرحلات، وبالتالي خسارة لجميع الأطراف، مؤكدا أنه لم يحدث حتى الآن أي تعديل لرحلات شركات السياحة على الخطوط السعودية نتيجة البصمة.

 

 

ولفت إلى تقديم الدعم بمختلف الطرق لشركات السياحة لتفادي تحملهم خسائر تغيير مواعيد الرحلات عندما تأخرت طباعة تأشيرات العمرة من القنصليات في مصر، لتعطل النظام الإلكتروني لوزارة الخارجية السعودية، وتم بحث الحالات التي تضررت وفقا لخطاب غرفة شركات السياحة، بالتنسيق مع جدة، ولم يتجاوز عددهم 15 شركة.

 

وأضاف أنه في حال وجود شركات تضررت ولم يتضمنها خطاب الغرفة، تم اتخاذ إجراءات بديلة لتقليل خسائرها، منوها إلى أن رسوم تغيير خط سير الرحلة 25 دولارا على التذكرة أي ما يعادل 440 جنيها، حيث أن بعض الشركات لم نجد لها حجوزات على رحلات جدة في ظل تغيير مواعيدها، لذلك تم تحويل رحلاتها إلى المدينة المنورة.

 

موسم العمرة

وقال المدير الإقليمي للخطوط السعودية في مصر لـ "ترافل يلا نيوز"، إن موسم العمرة الجاري مختلف نظرا لوجود تحديات كثيرة أمامه، كاشفا أن عدد المعتمرين على رحلات الخطوط السعودية إلى جدة لا يتجاوز 50%، مقارنة بطلب رحلات إضافية في المواسم السابقة، أما رحلات المدينة المنورة عدد المجموعات عليها قليل، تأثرا بضوابط العمرة، وارتفاع أسعار البرامج والتي ومنها تذاكر الطيران أيضا لمواسم عمرة رجب وشعبان ورمضان.

 

وتوقع الحربي عدم تحقيق الرقم المحدد في الضوابط التي أعلنت عنها وزارة السياحة المصرية بشأن عدد المعتمرين في المرحلة الأولى للموسم لشهري رجب وشعبان والمحدد بـ 400 ألف معتمر، من إجمالي 500 ألف تمثل سقف التأشيرات للموسم بالكامل شاملا شهر رمضان.

 

وأضاف أنه تم الاستعداد للموسم الجاري لتشغيل جسر جوي يصل إلى 13 رحلة إلى جدة يوميا إلى جانب رحلات إضافية، ولكن ضوابط العمرة مثلت عائقا، بتقليص الأعداد وخاصة فيما يتعلق برسوم التكرار، ولذلك يتم تشغيل 11 رحلة يوميا حاليا، بواقع 9 رحلات إلى جدة ورحلتين إلى المدينة المنورة، من خلال طائرة ذات طراز عريض بسعة 330 راكبا.

 

وأشار إلى تشغيل رحلات شارتر من أسوان إلى جدة لأول مرة، إلى جانب رحلات الشارتر من الأقصر التي تعمل في مواسم العمرة منذ عام 2009.

 

أسعار تذاكر العمرة في رمضان

وكشف المدير الإقليمي للخطوط السعودية في مصر أن أسعار تذاكر رحلات العمرة في شهر رمضان تصل إلى 11 ألف جنيه على طائرات جدة، و13 ألف جنيه إلى المدينة المنورة.

 

وأوضح أن سبب ارتفاع أسعار تذاكر العمرة على الخطوط السعودية خلال شهر رمضان، هو تزامن عودة المعتمرين خلال الفترة من 27 رمضان إلى 14 شوال، مع ذروة السياحة في السعودية، ما سبب رفع الأسعار من أول شهر رمضان، لافتا إلى أن معظم الحجوزات تتم من المملكة العربية السعودية.

 

وأكد الحربي على أن أسعار التذاكر الأساسية لم تشهد أي زيادة خلال شهور مارس وإبريل ومايو من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2017، نظرا لظروف الموسم، حيث يبلغ أعلى سعر تذكرة إلى جدة 4500 جنيه، وبعد إضافة الضرائب والرسوم تصل إلى 6200 جنيه، أما تذاكر رحلات المدينة المنورة تبلغ 5700 جنيه في وسط الأسبوع، و6100 جنيه في نهاية الأسبوع، يضاف إليهم 1800 جنيه ضرائب ورسوم، ليصلوا إلى 7500 جنيه، و7900 جنيه.

 

توقعات موسم الحج

وتوقع المدير الإقليمي للخطوط السعودية نقل من 30 إلى 35 ألف حاج، على طائرات الشركة خلال موسم الحج المقبل، مقارنة بنقل 25 ألف حاج العام الماضي، مضيفا أنه لم يتم تحديد أسعار تذاكر الطيران لموسم الحج للإعلان عنها حتى الآن.

 

 

إقرأ أيضا:

السياحة: 282 ألف معتمر مصري حصلوا على تأشيرة العمرة حتى سفر رحلات 15 مايو