السياحة: 282 ألف معتمر مصري حصلوا على تأشيرة العمرة حتى سفر رحلات 15 مايو


كتب- أكرم مدحت

 

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، لـ "ترافل يلا نيوز"، أن عدد المعتمرين المصريين الذين حصلوا على تأشيرات العمرة بلغ 281 ألف و522 معتمرا، وذلك  حتى سفر رحلات يوم 15 مايو الجاري الموافق 29 شعبان، منذ بدء موسم عمرة 1439هـ/ 2018م في الأول من مارس الماضي.

 

ووفقا لهذه المعدلات في سفر المعتمرين، فإنه من المتوقع عدم وصول الأعداد إلى الحصة المحددة من قبل وزارة السياحة في ضوابط العمرة للموسم الجاري في شهري رجب وشعبان، والتي تبلغ 400 ألف تأشيرة يمثلون 80% من إجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها خلال الموسم الجاري حتى منتصف شهر شوال، والمحددة بـ 500 ألف تأشيرة، حيث تخصص الحصة الباقية (100 ألف تأشيرة) لعمرة شهر رمضان.

 

وكانت ضوابط عمرة 1439هـ قد أفادت بأن آخر موعد لعودة المعتمرين من حصة عمرتي رجب وشعبان هو 7 رمضان والذي سيوافق 23 مايو الجاري.

 

وكانت هناك عدة عوامل ساهمت في تراجع إقبال المصريين على موسم العمرة هذا العام، أبرزها ارتفاع أسعار البرامج، وتأخر بدء الموسم، وأزمة بصمة المعتمرين مع شركة "تسهيل" والتي أخرت فعليا عدد كبير من الرحلات، حتى أن الموسم بدأ منتصف مارس وليس أوله، إلى جانب رسوم تكرار العمرة سواء المصرية التي شملت من أدى المناسك خلال السنوات الثلاثة الماضية، أو السعودية عن المعتمر العام الماضي فقط، وتبلغ لكل منهما 2000 ريال سعودي.