بالصور.. وزير الآثار من المتحف المصري الكبير يؤكد على استمرار العمل بالمشروع

 

العناني: تأثير الحريق الأخير انحصر على واجهة أحد المباني... والقطع الأثرية بعيدة مئات الأمتار عنه

 

نقل العجلة الحربية لتوت عنخ آمون لمخازن المتحف وانعقاد مؤتمر أثري عالمي رسائل طمأنة للعالم


كتب- أكرم مدحت 

 

في جولة هامة وبالتوقيت المناسب، اصطحب وزير الآثار الدكتور خالد العناني ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى موقع مشروع المتحف المصري الكبير، لرصد الصورة على أرض الواقع للعمل في الموقع، بعد تعرض واجهة أحد المباني لحريق محدود الأسبوع الماضي، ونقل "ترافل يلا نيوز" بالصور تفاصيل الجولة بجميع مواقع المشروع.

 

 

وأكد على عدم تأثر العمل في المشروع، ووجود نحو 3 آلاف فرد يعملون طوال الوقت بالموقع، وأنه تم استئناف العمل مباشرة بعد السيطرة على الحريق الذي نشب، موضحا أنه لم يتعدى 20 مترا فقط على واجهة أحد المباني، وكان بعيدا بمئات الأمتار عن مخازن ترميم الآثار، مشيرا إلى أن الحريق طال الفوم الموجود على واجهة المبنى من خلال السقالات الخشبية المعلقة أمامه، ولكنه لم يؤثر على الحوائط نهائيا، لافتا إلى أن هناك جهات نيابية ورقابية تحقق في الواقعة لعدم تكرارها.

 

 

 

جاءت تلك الجولة تزامنا مع افتتاح وزير الآثار المؤتمر الدولي الرابع للملك توت عنخ آمون، السبت الماضي تحت عنوان "آثار توت عنخ آمون: الأسلحة والتماثيل"، ومشاركة أهم علماء الآثار في العالم، بحضور عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، فضلا عن نقل العجلة الحربية السادسة والأخيرة للفرعون الشاب إلى مخازن الترميم بالمتحف المصري الكبير.

 

وقال العناني إن وزارة الآثار ملتزمة بالجدول الزمني المحدد للافتتاح الجزئي للمتحف المصري الكبير، والتي سوف تشهد افتتا مرحلة هامة جدا تضم آثار توت عنخ آمون، مضيفا أنه ليس مجرد متحف لعرض القطع الأثرية بل مجمع ثقافي بحثي علمي عالمي، يضم مخازن ومعامل وقاعات للمؤتمرات، وسوف يكون هذا الصرح قبلة للباحثين الأثريين من العالم أجمع لدراسة الآثار.

 

 

وأشار إلى أنه إنجاز أكثر من 70% من المتحف، كما تم نقل نحو 43 ألف قطعة أثرية من معروضاته، بالإضافة إلى نقل عدد 4549 قطعة من إجمالي 5 آلاف من كنوز الملك توت عنخ آمون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رافق وزير الآثار في الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة.

 

ومن جانبه، قال اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة لـ "ترافل يلا نيوز"، إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تعمل حاليا على تأهيل الطرق المحيطة والمؤدية للمتحف المصري الكبير، حيث جاري العمل حاليا في طريق مصر إسكندرية الصحراوي، ومن المقرر البدء في طريق مصر الفيوم مع نفق ميدان الرماية.