حريق محدود بمشروع المتحف المصري الكبير دون تأثير على المبنى أو القطع الأثرية


كتب- أكرم مدحت 

 

شهد مشروع المتحف المصري الكبير بميدان الرماية نشوب حريق محدود بالشدة المعدنية والمدعمة بألواح خشبية المركبة على الواجهة الخلفية الغربية للمشروع، حيث تلاحظ في الساعة الواحدة ظهر اليوم تصاعد ألسنة لهب من جزء من تلك الشدات، وبدأت النيران تنتشر في الأجزاء الخشبية للشدات المعدنية المؤقتة التي تغطي جزء من الواجهة بعرض 20 مترا، كما طالت النيران طبقة الفوم العازلة له.

 

 

وتواجدت على الفور سيارتان الإطفاء الخاصتان بالمتحف المصري الكبير، حيث تم التعامل مع النيران حتى لا تمتد إلى باقي الشدات الخلفية، ثم توالى خلال دقائق وصول 15 سيارة إطفاء من إدارة الحماية المدنية بالجيزة للتعامل وإخماد الحريق حيث تم السيطرة عليها بالكامل، وأجريت أعمال التبريد قبل الساعة الثانية والنصف ظهرا، كما أرسلت القوات المسلحة طائرة إطفاء لضمان سلامة المنشأة والأفراد.

 

وأكدت وزارة الآثار، في بيان رسمي، على عدم تعرض المبنى أو أي قطعة أثرية بالمتحف للخطر على الإطلاق، حيث أنها بعيدة تماما عن مركز الحريق، ولم ينتج عنه إصابات للعاملين أو ضباط أو أفراد الحماية المدنية.

 

الجدير بالذكر أنه انتقل على الفور إلى موقع المتحف المصري الكبير كل من الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحافظ الجيزة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومدير أمن الجيزة، ومساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار.

 

كما تواجد في موقع الحادث ضباط الإدارة العامة للمعمل الجنائي بوزارة الداخلية لإجراء المعاينة اللازمة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.