الحج السياحي 2018.. تعرف على قرارات اللجنة العليا أمس الخاصة بسكن الحجاج


كتب- أكرم مدحت 

 

قررت اللجنة العليا للحج والعمرة في اجتماعها الذي عقد أمس الخميس تشكيل وفد برئاسة رئيس قطاع شركات السياحة للسفر إلى المملكة العربية السعودية، فور الانتهاء من إجراء قرعة الحج السياحي في الأول من مايو المقبل، لعقد اجتماع مع مسئولي وزارة الحج لشئون العمرة والحج للوقوف على آخر الترتيبات والتجهيزات الخاصة بفترة توثيق عقود سكن الحجاج، ومناقشة موعد انتهاء فترة التوثيق والمحدد في 29 شعبان، حتى تتمكن الشركات السياحية من إنهاء إجراءاتها على المسار الإلكتروني في الوقت المناسب بسهولة ويسر.

 

كما قررت اللجنة منح الشركات السياحية رؤساء التضامن، اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بالمسار الإلكتروني اعتبارا من 20 شعبان الحالي، لإنهاء إجراءات حجز السكن وتفعيل حساباتها البنكية بالمملكة العربية السعودية، والحصول على رقم المرور الخاص بالسداد الإلكتروني لتحويل قيمة الخدمات المقدمة للحجاج بالأراضى السعودية.

 

وفي سياق متصل، تؤكد اللجنة أنها في حال انعقاد دائم لتذليل أي عقبات قد تواجه شركات السياحة لقرب انتهاء فترة تسجيل أسماء عملائهم على موقع قرعة الحج السياحي والمحددة غدا الموافق 28 إبريل.

 

وعلى جانب آخر، قررت اللجنة العليا للحج والعمرة اعتماد نفس الفنادق والعمائر المخصصة للمستوى الاقتصادي والبري بمكة المكرمة التي سبق وأن تم معاينتها، وإدراجها من الآن على موقع خدمات الحج والعمرة كسكن معتمد للحجاج لهذا الموسم 1439هـ، طالما انه لم يكن هناك ايه شكاوى خلال الثلاث سنوات السابقة، حتى تتمكن الشركات السياحية من التعاقد عليها بشكل مبدأي، لحين سفر لجان وزارة السياحة لمعاينة تلك الفنادق والعمائر للتأكد من مطابقتها للمواصفات الواردة بضوابط الحج لهذا العام.

 

واشترطت اللجنة تقديم الشركات السياحية إقرار وتعهد بأنه لم يطرأ أي تعديلات على تلك الفنادق أو العمائر، كما ستتولى غرفة شركات السياحة مسئولية استقبال تلك الإقرارات لاعتمادها.

 

ويأتي هذا القرار في إطار حرص اللجنة العليا للحج والعمرة على سرعة إنهاء إجراءات تلك الفنادق على المسار الإلكتروني، بما يضمن استخراج تأشيرات الحج لعملاء الشركات السياحية في الوقت المناسب.

 

 

إقرأ أيضا:

غدا آخر فرصة للتسجيل في قرعة الحج السياحي.. وموعدها أول مايو