"الآثار" تطرح مشروع تطوير مناطق الجمالية والأزهر والغوري على 14 شركة


كتب- أكرم مدحت 

 

بدأت وزارة الأثار في إجراءات طرح مشروع رفع كفاءة منطقة الجمالية والأزهر والغوري، والتي تتضمن الشوارع والحارات والمباني الأثرية بالمناطق الثلاث، وذلك على 14 شركة ضمن الشركات المؤهلة للعمل بمشروع القاهرة التاريخية.

 

وفي هذا السياق، أوضح محمد عبد العزيز المشرف على مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أنه نطاق العمل يشمل شارع المعز بداية من باب الفتوح وحتى باب زويلة، ومداخل الشوارع والحارات المتعامدة عليه، وشارع وساحة بيت القاضي مشتملة أسفل قبو بوابة بيت القاضي، ومدخل شارع القفاصين، ودرب قرمز ابتداء من ساحة بيت القاضي وحتى شارع المعز، وحارة بيت القاضي، بالإضافة إلى الضبابية ابتداء من شارع المعز وحتى شارع الجمالية، وحارة الدرب الأصفر، علاوة على شارع الجمالية من باب النصر وحتى مسجد الحسين، وحارة العطوف، وشارع خان جعفر، ومداخل الشوارع والحارات المتعامدة عليه وساحة باب النصر.

 

 

وأشار عبد العزيز إلى أن الذي سيخضع لأعمال الترميم والصيانة هم 30 مبنى أثري في منطقة الجمالية والأزهر والغوري، وأبرزهم سبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار، وكالة الغوري، قصر الأمير بشتاك، مجموعة السلطان قلاوون، منزل سبيل وكتاب وقبة السلطان الغوري، ومنزل زينب خاتون.

 

وأضاف أن الأعمال ستتضمن تطوير الحوائط والأرضيات، بالإضافة إلى الكهرباء، وترميم وصيانة الأبواب والشبابيك، وأعمال العزل لجميع الأسقف الخشبية.