الإيكاو: نمو حركة نقل الركاب في أفريقيا بـ 3.8% سنويا الـ 15 عاما المقبلة

 

محمد رحمة: مساهمة الطيران والسياحة بأفريقيا بـ 198 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2034


كتب- أكرم مدحت 

 

قال محمد رحمة المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني "إيكاو" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن دور المنظمة يتمثل في وضع السياسات، والبرامج، والمعايير، لتكون المنصة التنسيقية للحكومات وصناعة الطيران من أجل التعاون وتحقيق النتائج، حيث تواجه تحدي النمو السريع للنقل الجوي عالميا وفي أفريقيا، ولذلك يجب اتباع نهج أكثر مرونة وديناميكية وتعاونية.

 

وكشف في كلمته خلال مؤتمر الطيران الأفريقي 2018، الذي تستضيفه مصر للطيران بالقاهرة، أن حجم النقل الجوي يتضاعف كل 15 عاما، ونما بشكل أسرع من أغلب الصناعات الأخرى، ويساهم بأكثر من 2.7 تريليون دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويدعم 67.3 مليون وظيفة حول العالم، وحمل 4.1 مليارات مسافر، و53 مليون طن من الشحن في عام 2017، كحافز أساسي للسياحة والتجارة، فإن الطائرات التجارية الحديثة تحمل أكثر من نصف االسائحين في العالم، وتحرك أكثر من 34% من التجارة العالمية من حيث القيمة.

 

وأضاف أن شركات النقل الجوي في أفريقيا تدير 2% فقط من إجمالي حركة المسافرين على مستوى العالم، والتي سجلت نموا في 2016 بنسبة 6.9% مقارنة بعام 2015، ويمثل النقل الدولي لشركات الطيران في أفريقيا نسبة 84.6%، وتتمتع هذه القارة بإمكانيات كبيرة لتصبح أسرع أسواق النقل الجوي نموا في العالم، مشيرا إلى أن النقل الجوي في القارة يدعم 6.8 ملايين وظيفة، ويساهم بـ 72.5 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا.

 

وبالنسبة لأفريقيا على وجه التحديد، من المتوقع أن تنمو حركة نقل الركاب في المنطقة بنحو 3.8% سنويا في الـ 15 عاما المقبلة، و2.1% لحركة الشحن، وستؤدي هذه الزيادة بدورها إلى دفع النمو في الناتج الاقتصادي والوظائف التي يدعمها النقل الجوي خلال العقد المقبل.

 

 

وصرح رحمة بأنه من المتوقع بحلول عام 2034 تنامي تأثير النقل الجوي والسياحة في أفريقيا، لدعم 12 مليون وظيفة، والمساهمة بـ 198 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي، ولتعزيز هذا النمو بطريقة مستدامة، هناك حاجة إلى عدد كبير من الاستثمارات في تحديث وتوسيع البنية التحتية النوعية في مجال الطيران، من حيث تطوير المطارات، والتوسع، وتحسين إدارة الحركة الجوية على مدى فترة طويلة.

 

وأشار إلى أن منظمة الطيران المدني الدولي تساهم في تسريع البنية التحتية للطيران وتنمية القدرات في أفريقيا من خلال بناء مناخ استثماري يتسم بالشفافية والاستقرار، وتنويع مصادر التمويل، وذلك برفع دور القطاع الخاص في تمويل البنية التحتية.

 

الجدير بالذكر أن المؤتمر يحظى بحضور نحو 660 مشاركا، من 50 دولة حول العالم، من بينهم 220 فردا من ممثلي 34 شركة طيران، و50 متحدثا من أفريقيا والعالم، كما يشارك في المعرض المقام على هامش المؤتمر 118 شركة معنية بصناعة الطيران.