ضوابط الحج السياحي 2018 تقرر الحد الأقصى لتسجيل الارتباط العائلي 5 أفراد

 

عضو العليا للحج: تلقي شكاوى الحجاج خلال 60 يوما بحد أقصى من تاريخ العودة


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بأن الضوابط المنظمة لرحلات الحج السياحي لموسم 1439هـ/ 2018م، سمحت لشركات السياحة بتسجيل الارتباط العائلي بحد أقصى 5 أفراد لكل ارتباط، من الدرجة الأولى والثانية والمحارم فقط.

 

وأوضح أنه سيتم تطبيق ضوابط الاعتذار والاستبدال على هذا الارتباط حال الوفاة أو قيد الحرية، ويتم الاستبدال لباقي الارتباط حال وجود مانع شرعي أو قانوني فقط يمنع سفرهم لسبب وفاة العائل أو الحكم بقيد حريته.

 

وقال إبراهيم إن العلاقة بين الشركة والحاج تعاقدية وذلك وفق العقد الموحد المقترح بواسطة غرفة شركات السياحة والمبرم مع الحجاج، والمرفوع على موقع خدمات الحج والعمرة من تاريخ سداد جدية الحجز، والذي يحدد الالتزامات المالية بين الطرفين في حالة الاعتذار عن السفر بعد إعلان النتيجة مباشرة أو بعد توثيق العقود، ولا يجوز خصم أي مبالغ من جدية الحجز غير منصوص عليها.

 

وأضاف أنه في حال رغبة الحاج بالإقامة بغرفة فردية أو ثنائية أو ثلاثية يتم إيضاح ذلك في العقد المبرم مع الحاج، مع أحقية الوزارة بإعادة تقييم قيمة هذه الخدمة حال تقدم الحاج بشكوى، وتلتزم الشركات بتسليم إيصال للحاج موضحا به قيمة ومستوى البرنامج، والاحتفاظ بصورة كربونية منه لتقديمها للوزارة عند طلبها.

 

وأكد على أن الضوابط حددت موعد 60 يوما من تاريخ العودة كحد أقصى لتلقي أي شكاوى متعلقة بالحج، وتدرج هذه المدة في العقد المبرم مع الحاج، لافتا إلى أن مستويات البرامج ووسيلة السفر نهائية ولن يتم السماح بتغيرها لأي سبب، مع التزام الشركة بالمستوى الذي تم الاتفاق عليه، ويسمح للشركات بتنفيذ مستوى واحد فقط إما 5 نجوم، أو 4 نجوم، أو اقتصادي طيران، أو بري.

 

وأشار عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إلى أنه سيتم سحب التأشيرة المعتذر عنها شريطة عدم قيام الشركة بإنهاء عقود السكن لتلك التأشيرات، لإعادة توزيعها على الشركات السياحية مرة آخرى من خلال اللجنة العليا للحج لمعالجة بعض الحالات الناتجة عن القرعة، فيما عدا الشركة المسحوب منها التأشيرة.

 

 

إقرأ أيضا:

تعرف على أسعار الحج السياحي 1439هـ/ 2018م ومواعيد القرعة وتسجيل أسماء الحجاج