الآثار تبدأ ترميم 10 مباني أثرية بالقاهرة التاريخية بتكلفة 21 مليون جنيه


كتب- أكرم مدحت 

 

تعتزم وزارة الآثار البدء في إجراءات طرح مجموعة جديدة من آثار القاهرة التاريخية للترميم والصيانة بتكلفة تبلغ نحو 21 مليون جنيه، وهي تمويل ذاتي من وزارة الآثار، وتأتي تلك الخطوة في إطار استكمال الحملة القومية التي دشنتها الوزارة لإنقاذ 100 مبنى أثري عام 2015.

 

وقال محمد عبدالعزيز مدير عام آثار القاهرة التاريخية، إن المجموعة المطروحة تضم 10 مباني أثرية مقسمة على ثلاث مناطق، بواقع 5 مباني بمنطقة السيدة زينب والخليفة، وهم سبيل أحمد أفندي سليم، وسبيل يوسف بك، وقبة الخلفاء العباسيين، وقبة سنجر المظفر، وقبة وزاوية أيديكن، حيث من المقرر أن تستغرق أعمال الترميم عام واحد.

 

وأضاف أن هناك 4 مباني أثرية بمنطقة الدرب الأحمر والسيدة عائشة، وهم سبيل كتاب رقية دودو، وسبيل كتاب حسن أغا كوكليان، وسبيل مصطفى سنان، وواجهة حمام بشتاك، ويستمر العمل بهم لمدة عامين، بالإضافة إلى مبنى أثري بمنطقة الأزهر والغوري وهو منزل جمال الدين الذهبي، والذي تقرر مدة ترميمه فترة لا تتجاوز 8 أشهر.

 

وأوضح عبد العزيز أن الترميم سيشمل الأعمال الإنشائية والمعمارية، والترميم الدقيق للزخارف والأحجار والأخشاب، بالإضافة إلى معالجة الأسقف والأرضيات والنوافذ والأبواب وأعمال الإضاءة.

 

وأكد أن فكرة المشروع جاءت لما تذخره القاهرة التاريخية بالمئات من الآثار المعمارية المتميزة والتي تعد من جواهر العمارة الإسلامية في العالم، ولكن على مر الزمن طالت العديد من تلك الآثار يد الإهمال والتدهور لعدم وجود نظام صيانة دائم لها، وأغلب تلك المباني لا تحتاج إلا لأقل عمليات التدخل لصونها وإعادتها لرونقها، لذلك تم إطلاق الحملة لإيقاف عوامل التدهور وإعادة هذه الآثار لرونقها بأقل تكلفة ممكنة.

 

تاريخ المباني الأثرية

- سبيل رقية دودو يرجع إلي السيدة رقية المسمى السبيل باسمها هي ابنة السيدة بدوية شاهين، وقد شيدت السبيل ترحما على روح والدتها التى كانت زوجة الأمير الشهير رضوان كتخدا الجلفي الذي قتل في عام 1169هـ على يد خصومه من الأمراء الجراكسة.

 

 

- سبيل كتاب كوكليان يرجع إلى 1106- 1194 هجريا، وأنشأه الأمير الكبير حسن أغا حين كانت ولاية مصر تابعة للسلطان العثماني بأسطنبول.

 

- سبيل أحمد أفندي سليم وهو نقيب الأشراف في الدولة العثماني، وأنشأه سنة 1111هـ الموافق 1699-1700م.

 

 

- سبيل يوسف بك أنشأه أمير اللواء الشريف يوسف بك سنة 1634م/ 1044هـ، يعلوه كتاب وملحق به زاوية للصلاة وحوضا لسقي الدواب.

 

 

- بيت جمال الدين الذهبي هو أحد البيوت الأثرية القديمة بمدينة القاهرة، أنشئ على يد جمال الدين الذهبي ابن الخواجة ناصر الدين كبير التجار بمصر "شاه بندر التجار" سنة 1637م/ 1047هـ، ويقع بحارة حوش قدم المتفرعة من شارع المعز لدين الله بالغورية بحي الدرب الأحمر.

 

- حمام بشتاك الذي يقع بشارع سوق السلاح بحي الدرب الأحمر، أنشأه الأمير "سيف الدين بشتاك الناصر" في العصر المملوكي عام 1341م/ 742هـ، ويعتبر أقدم "سونا" شعبي في مصر.

 

- قبة سنجر المظفر هو أحد وزراء مصر في عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاون، والذي توفي في عام 1322م/ 722هـ، ودفن بها.

 

 

- سبيل مصطفي سنان، ويعود لعام 1040هـ، وهناك خلاف حول اسم من أنشأ هذا السبيل حيث ذكره بعض الباحثين أنه سبيل محمد أغا ومصطفى سنان، وأطلق عليه البعض اسم سبيل مصطفى سنان، وحسم النص التأسيسي هذا الخلاف بورود اسم محمد ومصطفى معا.