شرم الشيخ الاختيار الأول للمصريين في شم النسيم وأسعارها الأنسب.. والعين السخنة الأقرب والأغلى.. والغردقة جاذبة للأجانب

 

إشغالات فنادق العين السخنة والجونة تصل إلى 100%.. والإسكندرية كاملة العدد

 

شرم الشيخ 80%.. والغردقة ومرسى علم 70% بغالبية أجنبية

 

أسعار الغرف تتراوح بين 900 و3 آلاف جنيه في الليلة حسب المدينة ومستوى الفندق

 

السياحة اللبنانية والأوكرانية الأكثر في شرم.. والألمانية بالغردقة


كتب- أكرم مدحت

 

أيام تفصلنا عن أجازات وأعياد شم النسيم والربيع التي تعد موسما رئيسيا لنشاط السياحة الداخلية، وسفر المصريين إلى المدن السياحية وخاصة الساحلية، حيث تتميز بالمناخ المعتدل، كما أن ركود حركة السياحة منذ نهاية عام 2015 أدى إلى انخفاض أسعار الفنادق وخاصة في المدن التي كانت تعتمد على الأجانب، وبالتالي شهدت إقبالا كبيرا من المصريين.

 

ولكن رصد "ترافل يلا نيوز" هذا العام تغيرا ملحوظا في رحلات شم النسيم من خلال الفنادق في المدن السياحية المختلفة، حيث شهدت أسعار الغرف ارتفاعا كبيرا في الأسعار، وتتفاوت من مدينة إلى أخرى، وخاصة في ظل انتعاش حركة السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر منذ النصف الثاني من 2017، ما يعني زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار وتراجع نصيب حجوزات المصريين نسبيا، وكثافة إقبال بعض الجنسيات العربية والأوروبية.

 

الجونة والغردقة ومرسى علم

في هذا السياق، قال سامح عبدالمنعم المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لفنادق 3 كورنرز في مصر، إن هناك زيادة في الأسعار تصل إلى 40% خلال فترة أعياد شم النسيم حيث تتراوح الأسعار في الجونة من 2500 وحتى 5 آلاف جنيه للغرفة المزدوجة في الليلة بالإفطار فقط، ومتوسط الأسعار 3 آلاف جنيه في معظم فنادق المدينة، ومن المقرر أن تسجل إشغالاتها 100% نظرا لأن عدد فنادقها محدود، ونسبة النزلاء المصريين مرتفع يصل إلى 25%.

 

 

ومن ناحية أخرى، أوضح عبدالمنعم أن متوسط إشغال فنادق الغردقة يتراوح بين 60 و70% خلال شم النسيم، وهذا جيد جدا مقارنة بعدد فنادقها الكبير، ويمثل المصريون نحو 10% فقط، وذلك نظرا لعدة عوامل أبرزها ارتفاع أسعار الفنادق بعد انتعاش السياحة الأجنبية الوافدة، حيث يتراوح سعر الغرفة المزدوجة إقامة شاملة بين 1500 و3 آلاف جنيه في الليلة.

 

 

وأضاف أن مرسى علم تتسم بارتفاع الإشغال بغالبية أجنبية، ليبلغ نحو 70%، نظرا لبعدها الشديد وتكاليف السفر، وغلاء أسعار فنادقها التي تتراوح بين 3 آلاف و4 آلاف جنيه للغرفة في الليلة، فضلا عن صعوبة الوصول إليها.

 

ومن جانبها، أكدت غادة صلاح نائب المدير الإقليمي للمبيعات لفنادق شتايجن برجر، على أن السياحة الأجنبية تسود الغردقة خلال فترة أعياد شم النسيم، وخاصة من أسواق أوروبا، مشيرة إلى وجود حجوزات لبنانية لأول مرة هذا العام بتشغيل رحلات طيران مباشرة إلى الغردقة، إلى جانب السياحة الأردنية.

 

وأشارت إلى أن حجوزات المصريين تمثل نسبة قليلة وخاصة في ظل ارتفاع أسعار فنادق الغردقة، والتي يصل متوسط سعر الغرفة في الليلة بها إلى 3 آلاف جنيه إقامة شاملة.

 

ولفتت صلاح إلى أنه رغم انخفاض أسعار فنادق شرم الشيخ، والتي تبلغ متوسطها 1500 جنيه في فنادق الـ 5 نجوم، إلا أن الإجراءات الأمنية على الطريق أصبحت مرهقة جدا وتستغرق وقتا طويلا، لتصبح منفرة لحركة السياحة الداخلية.

 

وعلى جانب آخر، قالت نجلاء فتحي المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لفنادق لاجونة بيتش وسوليتير في مرسى علم، إن إشغالات الفندقين خلال فترة أعياد شم النسيم تصل إلى 100%، وتحظى بإقبال كبير من الأجانب خاصة من التشيك، بولندا، ألمانيا، وإيطاليا، ويستحوذ المصريون على نحو 50% من إشغالات الفندقين.

 

وأوضحت أن أسعار الغرف المزدوجة في فترة شم النسيم تتراوح بين 1000 و1200 جنيه في الليلة إقامة شاملة، في حين أن الأسعار حاليا تبلغ 800 و900 جنيه.

 

شرم الشيخ .. مصري ولبناني وأوكراني

أما مدينة السلام "شرم الشيخ" أصبحت وجهة رئيسية للمصريين خاصة خلال أجازات شم النسيم رغم زيادة أسعارها نسبيا، ولكنها الأفضل مقارنة بتضخم أسعار الفنادق في المدن الأخرى، فضلا عن كثافة إقبال بعض الجنسيات العربية في تلك الفترة.

 

هذا ما أكدته كريستين رجائي مديرة المبيعات والتسويق لفندق شيراتون شرم الشيخ، بأن نسبة إشغال فنادق شرم الشيخ في شم النسيم تتراوح بين 70 و90% على حسب مستوى كل فندق وعدد غرفه، ويمثل المصريون من الحجوزات نحو 40%.

 

 

وأضافت أن شرم الشيخ تعتبر الأنسب للسائح المصري من حيث الأسعار، التي تبلغ للغرفة المزدوجة في الليلة إقامة شاملة بين 900 و1500 جنيه بفنادق الـ 5 نجوم، لافتة إلى أن هناك فنادق تستهدف شرائح من النزلاء عالية الإنفاق لذلك تبدأ سعر الليلة فيها 3 آلاف وتصل إلى 5 آلاف جنيه.

 

ولفتت إلى أن فترة أعياد شم النسيم في شرم الشيخ تتسم بإقامة أكثر من حفلة لمطربين لبنانيين، وتمثل ذروة توافد السياحة اللبنانية إلى شرم الشيخ بدء من 28 مارس الجاري، مشيرة إلى وجود رحلات طيران كثيرة من السوقين اللبناني والأوكراني مع بداية إبريل المقبل.

 

ومن ناحية أخرى، أوضحت رجائي أن الغردقة تحظى بإقبال كبير من السوق الألماني وهو ما أحدث استقرارا في معدل إشغالات الفنادق، وبالتالي ارتفاع أسعارها خلال فترة أعياد شم النسيم وقبلها، لتصل إلى نحو ضعف العام الماضي، ولذك حجوزات المصريين عليها أقل من شرم الشيخ بكثير.

 

العين السخنة .. الأقرب دائما

ونظرا لأن العين السخنة أقرب المدن الساحلية والسياحية للمصريين، أكد إياد النحاس مدير المبيعات والتسويق لفندق تيدا سويس إن بلازا العين السخنة، أن نسبة الإشغالات خلال شم النسيم تصل إلى 100%، وتعتمد على السياحة الداخلية للمصريين، لافتا إلى أنها أصبحت جاذبة للشرائح ذات الإنفاق العالي، رغم ارتفاع أسعارها وخاصة في الصيف، لأنها تتميز بقربها مقارنة بالمدن الساحلية السياحية الأخرى، كما أنها تتيح المجال للحجز في اللحظات الأخيرة.

 

وأضاف أن فندق "تيدا سويس إن" يوفر الخدمات والبرامج الترفيهية والأكوا بارك، إلى جانب مدينة ملاهي لاستهداف العائلات، وتبلغ طاقته 163 غرفة لذلك يعد من الفنادق متوسطة الحجم.

 

 

وأشار إلى أن أسعار فنادق العين السخنة ارتفعت بنسبة 35% نتيحة زيادة الطلب، مقارنة بالطاقة الفندقية المتاحة، حيث تبدأ الأسعار خلال شم النسيم مستوى 4 نجوم من 1800 جنيه في الليلة نصف إقامة (إفطار- عشاء)، أما 5 نجوم من 2300 جنيه.

 

ولفت إلى أن موسم الصيف في شهور يوليو، أغسطس، وسبتمبر، سيشهد زيادة كبيرة في أسعار فنادق العين السخنة لتصل الغرفة في الفنادق مستوى 4 نجوم إلى 3 آلاف جنيه نصف إقامة، والـ 5 نجوم تبلغ 5 آلاف جنيه.

 

ومن جانبه، أوضح شريف فوزي مساعد مدير المبيعات لفنادق ستيلا في العين السخنة، أن ثقافة حجوزات الفنادق لدى المصريين تعتمد على اللحظة الأخيرة خاصة في العين السخنة نظرا لقربها، لذلك سوف تتضح الصورة كاملة بشأن معدل الإشغال مع بداية شهر إبريل المقبل، ولكن بالتأكيد تشهد فترة أعياد شم النسيم انتعاشا كبيرا في السياحة الداخلية إلى المدينة.

 

وأشار إلى ارتفاع أسعار الفنادق بنحو 10% عن العام الماضي، لتبلغ في شم النسيم للغرفة المزدوجة مستوى 5 نجوم 3400 جنيه نصف إقامة، في حين تبلغ حاليا 1750 جنيه، أما مستوى 4 نجوم يصل سعر الغرفة إلى 2700 جنيه.

 

الإسكندرية .. عروس البحر المتوسط

وعن الإسكندرية عروس البحر المتوسط، قال علي المناسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إن فنادق المدينة كاملة العدد خلال فترة أعياد شم النسيم، ومعظمهم من العرب والمصريين والأجانب، ويبلغ متوسط سعر الغرفة المزدوجة بالإفطار في الفنادق مستوى 5 نجوم 2500 جنيه في الليلة، في حين يسجل 850 جنيه في الفنادق 4 نجوم.