الاتفاق على تنفيذ أول مشروع للسياحة البحرية المشتركة بين مصر واليونان وقبرص


كتب- أكرم مدحت 

 

على هامش فعاليات بورصة برلين السياحية، شهد الجناح المصري اجتماع ثلاثي لوزراء السياحة في كل من مصر وقبرص واليونان، وتم الاتفاق على بدء دراسة تنفيذ أول مشروع مشترك للسياحة البحرية "الكروز"، في إطار الترحيب من القيادات السياسية في هذه الدول الثلاث بالتعاون في هذا المجال.

 

وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية، و"إلينا كونتورا" وزيرة السياحة اليونانية، ووزير التجارة والسياحة القبرصي "يورجوس لاكوتريبيس"، والسفير المصري في ألمانيا الدكتور بدر عبد العاطي، وسفيري قبرص واليونان في ألمانيا.

 

 

وصرحت المشاط بأنه سيتم تشكيل مجموعة عمل لبحث كل ما يتعلق بهذه الرحلات من موانيء وبرامج ومسارات هذه الرحلات، حتى تستطيع الدول الثلاث تقديم منتج سياحي جديد ومختلف يستفيد منه الجميع، وبما لكل دولة من مخزون ثقافي وحضاري تتمتع به.

 

وأضافت المشاط أنه سيتم الإعداد لتنفيذ حملات تسويق مشتركة، على أن يوضع تصور لها لا يتعارض مع فكرة المنافسة المشروعة بين الجميع، وأن الدول الثلاث ستتعاون مع بعضها البعض بشكل يشبه الاستشارات المتبادلة بينها، كما تطرق اللقاء إلى بعض مقترحات التعاون المشترك بين مصر وقبرص واليونان خاصة في الصيف ضمن برنامج اليخوت.

 

وأشارت المشاط إلى أن اللقاء مع الجانب اليوناني تتضمن استعراض اليونان للطرق والوسائل التي اتبعتها وقت الأزمة الاقتصادية حتى تستطيع الانطلاق بالسياحة، وأن التشابه في طرق مواجهة الأحداث يمكن أن يفيد الطرفين من أجل مزيد من التعاون.

 

ودعت المشاط كل من وزيرة السياحة اليونانية، والوزير القبرصي لعقد اجتماع ثلاثي في القاهرة فور انتهاء اللجنة الفنية المشتركة من أعمالها على صعيد مشروع تطوير رحلات الكروز بين الدول الثلاث، لعرض النتائج وتفعيل خطوات إطلاق المنتج السياحي الجديد، وذلك بالتعاون مع كبرى السفن السياحية العالمية "الكروز"، والوكلاء السياحيين ووفقا لأعلى معايير الجودة.

 

وفي نهاية اللقاء، تبادل الوزراء الثلاثة الهدايا التذكارية حيث أهدت وزيرة السياحة إلى الوزيرين شعار الحملة الدولية This Is Egypt"هي دي مصر".