متحف آثار مطروح يستقبل زائريه بعد افتتاح الرئيس السيسي له اليوم

 

كتب- أكرم مدحت 

 

يستعد متحف آثار مطروح لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب بعد أن افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، على هامش زيارته لمدينة العلمين الجديدة لافتتاح عدد من المشروعات.

 

وفي هذا السياق، قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إن افتتاح المتحف يأتي ضمن الاهتمام بإنشاء المتاحف الإقليمية بجميع محافظات مصر، والتعاون مع المحافاظات والجهات الأخرى، وقطاع الأعمال، والقطاع الخاص.

 

 

وصرحت صلاح أن محافظة مطروح خصصت مساحة 728 م2 من مكتبة مصر العامة بالمحافظة لتكون مقرا للمتحف ومقسمة إلى طابقين، بالإضافة إلى تمويلها للمشروع بالكامل، وإعداد المبنى بما يتناسب مع سيناريو العرض المتحفي من تجهيز القاعات والفتارين، ونظم الإضاءة، والتأمين الإلكتروني، وذلك وفقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار والمحافظة في شهر أغسطس الماضي.

 

ومن جانبه، قال سامح المصري رئيس فريق العرض المتحفي لمتحف آثار مطروح، إنه يضم نحو 1000 قطعة أثرية، تلقي الضوء على مدينة مطروح وتاريخها على مر العصور، من واقع نتائج أعمال الحفائر بالمنطقة والتي تحكي تاريخ ملوك الفراعنة، وتأمينهم للحدود الغربية بالصحراء عن طريق إقامة الحصون والقلاع، وكذلك معبودات الصحراء، ودور مطروح البحري في الصيد والتجارة وعلاقاتها مع جيرانها في الشمال والغرب، بالإضافة إلى دور الملوك في بناء المعابد واهتمامهم بالزينة والجمال.

 

 

وأوضح أن القطع الأثرية تم تجميعها ونقلها من العديد من مخازن المتاحف المصرية، ومنها المتحف المصري بالتحرير، ومتحف السويس القومي، حيث يأتي من بين هذه القطع الجزء العلوي لأحد تماثيل الملك "رمسيس الثاني" من الأسرة الـ 19، والذي تم نقله من مخزن المتحف القومي بالإسكندرية، وتمثال لأحد الكتبة يعود لعصر الدولة الحديثة من مخزن متحف السويس القومي، بالإضافة إلى عدد من اللوحات الحجرية لكل من الملك "تحتمس الرابع"، و"توت عنخ آمون".