مبادرة التدوين من أجل السياحة تبدأ حملات التوعية عن المزارات الأثرية


كتب- أكرم مدحت

 

في إطار فعاليات مبادرة التدوين من أجل السياحة، بدأت اليوم حملات التوعية عن المزارات الأثرية، لتستكمل المبادرة نشاطها بعد انطلاق ماراثون ride&gide من منطقة مدينة نصر إلى شارع المعز لدين الله الفاطمي، وتستمر فعالياتها لمدة أسبوع لتقديم نماذج للتدوين وتأثيرها على الوعي الأثري والسياحي.

 

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة راندا العدوي مؤسسة مبادرة "التدوين من أجل السياحة"، إنه تم إطلاق حملة توعية عبر التدوين عن ماهية السياحة وتأثيرها اجتماعيا واقتصاديا، وتستمر فعالياتها ليومين، ودعت المدونين والعاملين والمهتمين بالسياحة بالتدوين باستخدام هاشتاج "#السياحة_مستقبل"، وخصصت غدا الأحد للحديث عن أزمات القطاع وطرح الحلول والأفكار للحد من السلبيات.

 

 

وأضافت العدوي أن التدوين السياحي يعد منصة إلكترونية وجبهة دفاع عن سياحة مصر، وتهدف لإثراء المحتوى التوعوي عبر استثمار وسائل التدوين المختلفة وتحولها لآلية فعالة لنشر الثقافة السياحية والأثرية.

 

وناشدت العدوي العاملين فى القطاع السياحة وغير العاملين به، التفاعل مع تدوينات المبادرة وطرح أفكار جيدة تستحق الدراسة والتطبيق، مؤكدة أن السياحيين والمستثمرين لديهم فكرا مستنيرا يستطيع العبور بمصر لنلامس المؤشرات الأعلى سياحيا، موضحة أنه سيتم عرض التصورات في المؤتمر الختامي للفعاليات معربة عن أمنياتها أن تنتشر ثقافة التدوين كآلية للمشاركة المجتمعية ولا تنحصر أهدافها في تسجيل الأحداث والذكريات فقط.

 

وأشارت العدوي إلى التعريف بقيمة المباني التراثية من خلال إحياء سيرة أثر بالتدوين، والتي تستهدف توفير كافة المواد التعريفية للمزارات المهملة التي يجهلها العديد من المصريين.

 

ودعت العدوي جميع طلاب كليات التاريخ والآثار لتبني فكرة إحياء سيرة أثر، حتى لا ينفصل تراثنا عن بيئته المحيطة ويتعرض لمحاولات التشويه والتعدي والإهمال التي يحركها الجهل بالقيمة الفنية والتاريخية.