عمرة 2018.. تركي: مراجعة الضوابط مع وزارة السياحة.. والسعودية تمنح الترخيص لـ 223 وكيلا جديدا


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح ناصر تركي نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة الشركات السياحية، بأنه تم عقد اجتماع أمس بين الغرفة ووزارة السياحة، بحضور هشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية، لمناقشة المعوقات التي تواجه الشركات خلال الفترة الأخيرة، وهي ضوابط العمرة للموسم الجاري، والجزاءات الصادرة على بعض الشركات، إلى جانب تأخر فحص الحافلات السياحية بالمحافظات.

 

وقال تركي إنه تمت مراجعة ضوابط العمرة لعام 1439هـ التي انتهت إليها اللجنة العليا للحج السابقة، والبت في بعض النقاط التي كانت مؤجلة، لتسهيل عمل الشركات السياحية في العمرة.

 

وكشف أنه تم التواصل مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية للاستفسار عن موقف الشركات الجديدة العاملة في العمرة، والتي أفادت بأن الأسبوع المقبل سيتم منح عدد 70 شركة سعودية جديدة تراخيص من وزارة الحج، كما سيتم منح 130 شركة أخرى خلال الأسبوع التالي، مشيرا إلى حصول 23 شركة ترخيصا منذ بداية فبراير، ليصل إجمالي الشركات السعودية الحاصلة على تراخيص من وزارة الحج لمزاولة العمرة بخلاف الـ 44 شركة القديمة، 223 شركة سعودية.

 

وأوضح أن هذا العدد من الشركات السعودية سيغطي حجم شركات السياحة المصرية الراغبة في التعاقد مع وكلاء سعوديين لتنفيذ برامج رحلات العمرة للموسم الجاري، وفقا للضوابط السعودية الجديدة التي تسمح لكل شركة سعودية التعاقد مع 5 وكلاء خارجيين فقط في كل دولة، حيث أن عدد الشركات المصرية التي تنفذ العمرة وصل العام الماضي إلى 650 شركة.

 

وفي سياق متصل، تمت مناقشة إعادة النظر في الجزاءات الصادرة ضد الشركات السياحية بما تتناسب مع فترة الموسم وحجم المخالفة، وذلك في أسرع وقت ممكن حتى تتمكن من توفيق أوضاعها قبل بداية موسم العمرة.

 

إقرأ أيضا:

عمرة 2018.. سامي: 209 شركة سياحة وثقت عقودها مع الوكلاء السعوديين