مصر للطيران وبومباردييه الكندية توقعان صفقة شراء 24 طائرة طراز CS300

 

الصفقة تتضمن 12 طائرة مؤكدة الشراء مع أحقية إضافة 12 آخرين بإجمالي 2.2 مليار دولار



كتب- أكرم مدحت 

 

أعلنت الشركة القابضة لمصر للطيران عن تعاونها الأول مع بومباردييه للطائرات التجارية من خلال التوقيع على خطاب نوايا، بموجبه تحصل مصر للطيران على 12 طائرة من طراز CS300 لينضموا لأسطول الشركة، على أن يتم تسلمها وفقا لجدول زمني بداية من عام 2018 وحتى 2020، إلى جانب أحقية شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 وحتى 2026.

 

ومن المقرر أن تعمل هذه الطائرات على شبكة خطوط شركة مصر الطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس"، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران.

 

 

ووقفا لقائمة أسعار البيع، فإن قيمة الطلب المؤكد لعدد 12 طائرة طراز CS300 تصل إلى نحو 1.1 مليار دولار أمريكي، وفي حال تأكيد طلب الحصول لعدد 12 طائرة أخرى، فإن قيمة العقد سوف تصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي.

 

 

جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بحضور وزير الطيران المصري شريف فتحي، حيث قام كل من صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وفريد كرومر رئيس شركة بومباردييه بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين الشركتين.

 

ومن جانبه أعرب مسلم عن سعادته بهذه الشراكة الجديدة مع شركة بومباردييه والتي تأتي في إطار استكمال الشركة الوطنية لخطتها في تحديث أسطولها الجوي بأحدث ومختلف طرازات الطائرات، مؤكدا أن مصر للطيران تمضي في تنفيذ إستراتيجيتها لتحديث وزيادة إمكانيات أسطولها، ويعد هذا التعاون الجديد مع شركة بومباردييه الكندية بمثابة خطوة هامة في تنفيذ الشركة لهذه الخطة، مشيدا بالشراكة الجديدة بين بومباردييه وشركة آيرباص، والتي ستضيف وتدعم من أنظمة طراز عائلة الـ CSeries.

 

وأضاف أن اختيار طائرات CSeries 300 جاء بناء على دراسة مكثفة لأسطول الشركة من الطائرات واحتياجاتها، بما يتماشى مع معدلات التشغيل وشبكة الخطوط الجوية، ومقارنة ذلك بالعروض المقدمة من كبرى الشركات المصنعة للطائرات حول العالم، حيث يناسب هذا الطراز تشغيل مصر للطيران في بعض النقاط الداخلية وكذلك الإقليمية في المنطقة العربية والشرق الأوسط وبعض المدن والعواصم الأوروبية.

 

وتابع أنه بإتمام هذه الصفقة ستتمكن مصر للطيران من تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لعملائها على متن هذا الطراز الحديث، والذي يتسع لـ 126 مقعدا، بواقع 16 مقعدا على درجة رجال الأعمال، و110 مقاعد على الدرجة السياحية.

 

ومن جانبه، قال كرومر: "يسعدنا اختيار مصر للطيران لطائراتنا من طراز الـ  CSeries 300 لتنضم لأسطولها الجوي الحديث، فمن واقع رؤيتنا المستقبلية لمتطلبات سوق النقل الجوي بمنطقة الشرق الأوسط خلال الـ 20 عاما القادمة قد يصل إلى نحو 450 طائرة من طرازات تترواح سعتها من 60 إلى 150 مقعدا".

 

وأضاف أنه على يقين أن الطائرات من طراز CSeries 300 ستفي بمتطلبات هذا السوق من حيث تحملها لعوامل المناخ الحار الذي يسود هذه المنطقة، وكذلك الأداء المتميز من خلال تحقيق أعلى معدلات الربحية، لما يتميز به من قلة تكاليف التشغيل، فضلا عن رحابة مقصورتها واحتوائها على ممر واحد".

 

وفي نفس السياق، قال جين بول بوتيبو، نائب الرئيس، لمبيعات الشرق الأوسط وأفريقيا لطائرات بومبارديية التجارية، إن قائمة عملائنا لهذا الطراز من الـ C Series تشهد زيادة مطردة مما يدل على قيمتها العالية ومرونة تشغيلها بما يلبي متطلبات العديد من شركات الطيران في التوسع بالأسواق الهامة حول العالم".

 

الجدير بالذكر أن بومباردييه هي المصنع الرائد عالميا للطائرات والقطارات، وتقوم بتطوير النقل في أنحاء العالم من خلال تلبية الحاجة إلى مزيد من النقل الأكثر فاعلية، واستدامة، ويقع مقرها في العاصمة الكندية مونتريال، ويجري تداول أسهمها في بورصة تورونتو تحت الرمز (BBD)، كما أن أسهم الشركة مدرجة ضمن مؤشر "داو جونز العالمي للاستدامة"، وفي السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، حققت إيرادات قدرها 16.3 مليارات دولار أمريكي.