رغم توقف العمرة في مصر.. تسهيل تبدأ تفعيل البصمة لمنح التأشيرة 19 نوفمبر



كتب- أكرم مدحت 

تبدأ شركة تسهيل "VFS Tasheel" المعنية بإصدار تأشيرات المملكة العربية السعودية، تفعيل إجراء البصمة الحيوية بالعين والإصبع في المكاتب التابعة لها في مصر بدءا من 19 نوفمبر الجاري، وذلك رغم توقف تشغيل موسم العمرة في مصر لعام 1439هـ/2018م.

 

ويمكن للمصريين الراغبين عمل هذا الإجراء في أي وقت قبل السفر للعمرة خلال الموسم، بشرط أن يقوم بالتسجيل على موقع شركة "تسهيل" www.vfstasheel.com لتحديد موعد ليذهب إلى أقرب مكتب تابع لها لعمل بصمة العين والإصبع، وتبلغ تكلفة الخدمة 4.5 دولارات على كل معتمر، أي ما يعادل 80 جنيها.

 

ويعد إجراء البصمة الحيوية إلزاميا من قبل السلطات السعودية كشرط لحصول المعتمر على التأشيرة، لأنه قرار سيادي، وكان يطبق في المطارات السعودية قبل دخول المعتمرين في السنوات السابقة، ولكنهم نقلوا هذا الإجراء في كل دولة بدافع منع تكدس المعتمرين أثناء إنهاء إجراءات دخولهم بالمطار.

 

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن فرض تطبيق نظام البصمة الحيوية على الراغبين في أداء المناسك لموسم العمرة الجديد 1439هـ/2018م، وذلك على جميع المعتمرين بدءا من سن 12 وحتى 69 عاما.

 

ويمكن للمعتمر أخذ البصمة حاليا، على أن تكون رحلته في أي وقت خلال موسم العمرة 1439هـ، بشرط الاحتفاظ بكود البصمة وإعطائه لشركة السياحة وقت الحجز، وذلك للحصول على تأشيرة العمرة.

 

الجدير بالذكر أن موسم العمرة بدأ فعليا في المملكة العربية السعودية مبكرا هذا العام لتسمح بتسجيل الشركات والمعتمرين على النظام الإلكتروني لها بداية شهر محرم الماضي، ومن المعتاد بدء موسم عمرة المولد النبوي في مصر بانطلاق الرحلات منذ منتصف شهر صفر وبداية ربيع الأول، ولكن وزارة السياحة لم تعتمد ضوابط العام الجاري 1439هـ، والتي تتضمن موعد بدء موسم العمرة فعليا.