انطلاق موقع Travkey من مصر للحجوزات السياحية إلكترونيا عالميا

 

إيهاب المهدي: نستهدف 500 ألف مستخدم للموقع خلال عام 2018

 

الكشف عن حملة "الفندق عليك والباص علينا" بالشراكة مع "جو باص" للنقل السياحي


كتب- أكرم مدحت 

 

في ظل المنافسة القوية بين مواقع حجز السياحة العالمية والتي أصبحت تهدد مصير شركات السياحة المصرية، حتى أن المصريين أصبحوا يعتمدوا عليها في حجوزات السياحة الداخلية بنسبة 75%، كان لابد على القطاع أن يجد حلولا تكنولوجية ويواكب التطور السريع في تعامل السائحين في أنحاء العالم مع الإنترنت.

 

إلى أن أطلقت أمس شركة "نيل مصر" للسياحة منصة إلكترونية جديدة "ترافكي" "travkey.com"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مساء أمس، والذي يقدم خدمات حجز الفنادق، وتذاكر الطيران بأنواعه المنتظم العادي ومنخفض التكاليف، والنقل، والرحلات الاختيارية، والرحلات الداخلية، والحج والعمرة، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، وسيتم إضافة لغات أخرى لاحقا، واستغرق تأسيسه 3 سنوات، ويضم الموقع نحو 230 ألف فندق، ويتعامل مع 12 شركة عالمية، ويستهدف بيع الشركات لمنتجاتها مع بعضها "B2B"، والشركات مع العملاء الزائرين للموقع "B2C".

 

 

وخلال فعاليات المؤتمر، استعرض إيهاب المهدي رئيس مجلس إدارة شركة "نيل مصر" المؤسسة للموقع، وضع السياحة الإلكترونية في مصر وعالميا، إن المستخدمين المصريين لمواقع الحجوزات الأجنبية تجاوز عددهم 10 ملايين مستخدم شهريا، لعمل حجوزات لفنادق داخلية وخارجية، وتذاكر الطيران، حتى أصبحت الشركات الأجنبية تستحوذ على 90% من سوق السياحة الإلكترونية في مصر، وأبرزها "بوكينج"، و"تريفاجو".

 

وأضاف أن هذه الشركات تستحوذ على نسبة تتراوح بين 60 و70% من حجوزات المصريين الأفراد للفنادق داخل مصر، وفق استبيان تم إجراؤه على القطاع الفندقي، مشيرا إلى أن السداد يتم من جانب العميل المصري للفندق مع تحويل عمولة تتراوح بين 15 و30% بالنقد الأجنبي خارج مصر.

 

وقال المهدي إن أكثر من 148 مليون شخص يستخدمون الإنترنت لعمل الحجوزات لإقاماتهم ورحلاتهم والأنشطة الأخرى ويمثلون 57% من إجمالي حجوزات السفر سنويا في 2015، مضيفا موقع بوكينج يحظى بنحو 536 مليون زائر شهريا، وترتيب مصر في المركز التاسع مسجلة 8 ملايين زائر مصري له شهريا، كما أن العمرة ستكون أونلاين ما سيؤدي إلى غلق المئات من الشركات أبوابها إذا لم تتواكب مع التطور.

 

وأكد المهدي أن الموقع لن يقدم عروضا تقليدية سواء لشركات السياحة أو العملاء الزائرين من أنحاء العالم، مشيرا إلى أن المصريين سوف يتميزون بعروض سعرية تنافسية من خلال الـ Hot Deals""، كاشفا أنه من المستهدف تحقيق 500 ألف مستخدم للموقع في عام 2018، مؤكدا أنه لن تكون هناك منافسة بين عروض الشركات والفنادق، وسيتم الوصول إلى العملاء في أنحاء العالم دون الحاجة إلى التعامل مع منظمي الرحلات.

 

فضلا عن منح العملاء إمكانية الحجز أونلاين فقط والدفع في وقت لاحق سواء إلكترونيا أو نقدا في مقر الشركات أو بالفنادق، وذلك لوطيد ثقة التعامل مع تحديد مدة لتأكيد الحجز وإلا سيتم إلغاؤه.

 

وتابع مستعرضا إحصائيات الحجز الإلكتروني وكيف سيطر على سوق السياحة العالمية، حيث أن 80% من مسافري الاتحاد الأوروبي يحجزون رحلاتهم أونلاين،  كما ازداد حجم الدخل من حجوزات السفر عبر الإنترنت نحو 73% خلال الـ 5 سنوات الماضية، وأصبحت أهم المصادر المؤثرة على قرارات المسافرين عالميا هي مواقع آراء السائحين بنسبة 69%، يليها مواقع الحجز الإلكتروني بنسبة 57%.

 

وكشف رئيس شركة نيل مصر ومؤسس "ترافكي" عن التعاون المشترك مع شركة "جو باص" للنقل السياحي، وإتاحة خدمة الحجز أونلاين اعتبارا من ديسمبر المقبل، وأعلن عن إطلاق حملة ترويجية تحت شعار "الفندق عليك والباص علينا"، بمنح 2000 تذكرة سفر هدية على مقاعد "جو باص" في حال حجز الفنادق عبر الموقع.

 

ومن ناحية أخرى، أشار المهدي إلى أن الشركة ستطلق تطبيقا على الهواتف المحمولة "موبايل أبليكيشن" يضم كافة خدمات الموقع نهاية ديسمبر المقبل، فضلا عن ربط جميع الخدمات التي يستخدمها السائح على النظام الإلكتروني للموقع.

 

وأوضح المهدي أن النظام الإلكتروني للموقع يتيح وجود كلمة مرور واسم للمستخدم لكل فندق، لإمكانية التحكم في الأسعار المقدمة، كما يتيح الموقع للشركات إضافة البرامج والأسعار الخاصة بها، كما يساهم في القضاء على الخراتية عبر التعاون مع الشركات التي تحمل تراخيص سياحية في أنشطة السفاري والرحلات البحرية لإتاحة حجز الرحلات الاختيارية أونلاين وبأسعار تنافسية.