إشادة البرلمان ببعثة الحج السياحي ومطالب بتنظيم الموسم بالكامل تحت مظلة السياحة


كتب- أكرم مدحت 

 

أكد وزير السياحة يحيى راشد أن بعثة الحج السياحي أدت دورها دون أدنى تقصير في خدمة ضيوف الرحمن، بما كان له أثر إيجابي في إنجاح موسم الحج المنصرم لعام 1438هـ، لافتا إلى أن التواصل معهم على مدار الساعة، جاء ذلك أمس في اجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب لمناقشة مشاكل موسم الحج.

 

وكشف راشد أنه تم إلغاء ترخيص الشركتين المسئولتين عن مشكلة حجاج مجلس النواب، وأن الوزارة لن تتهاون في توقيع الجزاء الرادع على أي شركة خالفت ضوابط الحج، مناشدا مجلس النواب بالتوصل لمظلة قانونية يتم من خلالها تنفيذ التأشيرات الخاصة أو تأشيرات الفرادى في إطار تنظيمي لضمان سلامة الحجاج، وتلافي تكرار هذه المشكلة في المواسم القادمة.

 

ومن جانبها، أشادت سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب إلى الجهود المتواصلة التي بذلتها بعثة الحج السياحي، وحرصها على حل جميع المشاكل ومساعدة الحجاج، مشيدة بجهود الوزارة في إنجاح موسم الحج.

 

وفي سياق متصل، أوضح محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحي، أن الوزارة مسئولة عن 36 ألف تأشيرة من حصة مصر الرسمية التي بلغت 78 ألف تأشيرة، مستعرضا الدور الرقابي للوزارة على الشركات السياحية في جميع مراحل تنفيذ موسم الحج بدءا من وضع الضوابط مرورا بمعاينة أماكن الإقامة والمتابعة المستمرة مع الحجاج طوال الموسم من خلال اللجان المنتشرة منذ سفر الحاج، وحتى عودته إلى أرض الوطن.

 

وكشف شعلان أن البعثة تلقت 134 شكوى من إجمالي الـ 36 ألف حاج، وتم حل 34 منها بالتنازل، وجاري التحقيق في الباقي، موضحا أن المشكلة الأساسية كانت الزحام خاصة في منطقة منى، وهذا يرجع إلى أن مكان الخيام محدود، وعدد الحجاج هذا العام زاد بعد إعادة نسبة الـ 20%، التي تم توزيعها على الدول الإسلامية بعد انتهاء المملكة من توسعة الحرم المكي.

 

وأشار إلى أن المشكلة التي أثيرت هذا العام بحجاج مجلس النواب وبعض الهيئات الأخرى والذين حصلوا على تأشيرات خاصة من خارج حصة الوزارة، ولا يكون لها دور في المعاينة أو المتابعة في هذه الحالة نظرا لأن هذه التأشيرات لها مسار حج مختلف عن الحج السياحي، وتلك الهيئات لجأت للشركات مباشرة دون الرجوع للوزارة، ومع ذلك في حالة تنفيذ الشركات السياحية التأشيرات الفردية يتم محاسبتها طبقا لتعاقداتها المباشرة معهم.

 

وتابع: "إن البعثة تواصلت مع الحجاج الذين تعرضوا لهذه المشاكل وتسكينهم، واستضافت بعضهم على نفقتها بناء على تعليمات وزير السياحة، إلى جانب الاستجابة على مدار الساعة لمطالب وشكاوى الحجاج والعمل على حلها.

 

ومن ناحية أخرى، قالت إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية، إن الحكومة المصرية يجب أن تضع المواصفات والشروط التي تريدها للحاج في اتفاقاتها مع وزارة الحج السعودية، وبناء على ذلك يتم تحديد الأعداد التي تخرج من مصر بما يضمن الحفاظ على سلامة الحجاج، وجودة الخدمات التي تقدم لهم، وعدم تكدسهم في أماكن الإقامة.

 

ودعا كل من النائب الدكتور إبراهيم حمودة، والنائب محمد عبد المقصود وكيلا لجنة السياحة والطيران بالمجلس، ومجموعة أخرى من النواب أن يكون الحج تحت مظلة واحدة، وأنه يجب إيجاد صيغة قانونية لأن يكون هناك جهة واحدة تشرف على جميع الحجاج المصريين ومسار واحد للحج عن طريق وزارة السياحة، مؤكدين أن بعثة الحج السياحي هي الأكثر تنظيما.